المشاهد نت

حملة لمكافحة انتشار «الحصبة» في أبين

الإهمال في تطعيم الأطفال يتسبب بانتشار الحصبة في اليمن - أرشيفية

أبين – محمد النمر

طالب مكتب الصحة في محافظة أبين (جنوب اليمن)، المواطنين في عموم المديريات بالتفاعل مع حملة التطعيم التي أطلقها ضد الأوبئة والأمراض المهددة لحياة الأطفال في المحافظة.

وأوضح مدير عام مكتب الصحة في أبين، الدكتور صالح الثرم لـ «المشاهد» أن السلطة في أبين تستعد لإطلاق حملة تحصين تكميلية ضد مرض الحصبة بعد انتشار واسع للمرض في عدة مديريات.

وأشار إلى أن حملة التطعيم شملت عموم المديريات مستهدفةً قرابة 3286 طفل دون سن الخامسة بلقاح الحصبة والحصبة الألمانية، بالإضافة إلى تطعيم 3340 طفل باللقاحات الأخرى.

وأضاف الدكتور الثرم أنه تم إعطاء فيتامين (A) لتنشيط الجهاز المناعى لدى الأطفال دون سن الخامسة.

ولفت إلى أن الحملة موسعة، وتستهدف حولي 95 ألف طفل في أكثر 11 مديرية خلال هذا الشهر الجاري، بعد حالة التفشي الكبير في المحافظة، حيث وصل عدد المصابين إلى 1809 طفل، فيما وصلت عدد الوفيات إلى 19 حالة وفاة.

إقرأ أيضاً  وفد من مكتب المبعوث يختتم زيارة إلى عدن

ونوه الثرم بأن حالة الإنتشار الكبير لمرض الحصبة بين الأطفال جاءت نظرً لمقاطعة الأهالي للتطعيم لأسباب دينية، بالإضافة إلى قلة الوعي الصحي لدى المجتمع وبُعد المرافق الصحية عن بعض المناطق، وعدم قدرة الناس الوصول إلى المرافق نتيجة الظروف المعيشية أو الأمنية وموجة الشائعات الشرسة ضد اللقاحات من قبل جماعة الحوثي، حسب قوله.

يشار إلى أن عدم تطعيم الأطفال اللقاحات الضرورية ضد هذه الأمراض قد تتسبب في ارتفاع الإصابات بأمراض الطفولة القاتلة التي يؤدي بعضها إلى الشلل وبعضها الآخر إلى العمى، وسوء التغذية وزيادة الأعباء المعيشية على الأسر؛ نتيجة تكاليف العلاج، وفي الاخير فقد تفقد بعض الأسر فلذات أكبادها نتيجة عدم وعيها بالمخاطر.

مقالات مشابهة