المشاهد نت

نجاح زراعة فاكهة «جاك فروت» في اليمن

جنوب وجنوب شرق آسيا هي الموطن الأصلي لجاك فروت ويمكن زراعتها في المناطق الحارة الرطبة-الصورة منقولة من موقع آفاق علمية

تعز – أسامة الكُربش

قبل 20 عامًا عاد الثمانيني أحمد محمد المنصري إلى اليمن في إجازة عمل مدتها 6 أشهر قادمًا من السعودية، فقرر أحد زملائه في العمل ”هندي الجنسية” إهداءه بعضًا من ثمار فاكهة ”جاك فروت” ليصطحبها معه إلى موطنه؛ لتكون بداية زراعة هذه الفاكهة في البلاد.

قام المنصري الذي يمتلك أرضًا زراعية في قريته ”الهيدين” في منطقة ”الصافية” جنوب غرب تعز بغرس بذور الفاكهة بعد أن أخذ تعليمات عن كيفية زراعتها من زميله الهندي لتنجح لأول مرة زراعة فاكهة ”جاك فروت” أو ”الجاكا” في اليمن لتنضم لدول قليلة نجحت في زراعتها أبرزها الهند وأندونيسيا.

في حديثه لـ«المشاهد» يقول المنصري إن زراعة هذه الفاكهة تتطلب عدة عوامل أهمها الرعاية والاهتمام البالغ بها كالأسمدة الطبيعية ”روث الأغنام” والماء المتواصل؛ وإلا ستتلف إذا تم إهمالها.

ويضيف: أمتلك حاليًا شجرتين كبيرتين والبقية أتلفت بسبب عودتي للسعودية ولم تلق الاهتمام أثناء غيابي، حيث كل شجرة تنتج أكثر من 60 ثمرة ويصل وزن الثمرة الواحدة مابين 4 – 6 كيلوجرام.

ويتم جني ثمار فاكهة ”جاك فروت” مرة واحدة في السنة، ويتزامن موعد قطافها مع موسم جني محصول ”المانجو” الذي يكون عادةً في شهر يونيو/تموز من كل عام، وبحسب المنصري فإن متوسط العائد المادي الذي يجنيه من ثمار الشجرتين يصل إلى 500 دولار.

توسع التجربة

في السنوات الأخيرة وبعد نجاح تجربة المزارع أحمد المنصري اتجه عدد من المزارعين في مناطق ”الصافية” و”دبع” و”المعافر” إلى زراعة فاكهة ”جاك فروت”، حيث بدأ البعض منهم في جني ثمارها، مع العلم أن قطف الثمار يتم بعد 4 سنوات من غرسها.

يشير المنصري إلى أن عددًا من المواطنين يأتون إلى مزرعته من أجل شراء الفاكهة وأخذ بذورها ويقوم تجار الفواكه بشراءها منه ليقومون ببيعها في الأسواق.

إقرأ أيضاً  «مهرجان المانجو» يعوّض خسائر المزراعين باليمن

المنصري يقوم بتوزيع بذور فاكهته وفسائلها لمن يريدها مجانًا كمساهمةٍ منه في إنجاح وتوسع زراعتها.

وفي السياق ذاته، تداولت حسابات على منصات التواصل الاجتماعي نجاح زراعة فاكهة ”جاك فروت” في مديرية ”بني العوام” بمحافظة حجة، وكذلك في ”وادي مور” بمحافظة الحديدة؛ الأمر الذي يبشر بانتشار وتوسع هذه الفاكهة في اليمن.

مميزات ”جاك فروت”

تحتوي فاكهة الجاك فروت على الألياف، الفيتامينات والمعادن-الصورة منقولة من مجلة المجتمع العلمي العربي

تتميز فاكهة ”جاك فروت” بمذاقها اللذيذ ورائحتها الزكية، حيث يتم تقشيرها من اللب المحيط بها وبداخلها فصوص كبيرة، وتؤكل بحالتها تلك والبعض الآخر يفضل عصرها.

يقول المنصري ل-«المشاهد» أن زراعة فاكهة ”جاك فروت” لا تتطلب ولا تحتاج إلى أي مبيدات أو سموم، وأن رائحتها تفوح في أرجاء مزرعته عند نضجها.

يختتم أحمد المنصري حديثه لـ«المشاهد» بأنه لم يتلق أي دعم أو اهتمام من الجهات المعنية، ودعا المزارعين إلى الاهتمام بالأرض وتجاوز الصعوبات التي تواجههم.

وبحسب موقع منظمة المجتمع العلمي العربي، فإن نكهة فاكهة ”جاك فروت” تشبه خليطًا من الموز والمانجو والأناناس، بداخلها بذور ناعمة بيضاوية، ولونها بني خفيف.

تحتوي ثمرة جاك فروت على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين (A)، وفيتامين (C)، والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والثيامين والريبوفلافين والنياسين، والمغنيسيوم، حسب الموقع الإلكتروني  لمنظمة المجتمع العلمي العربي.

وحسب المصدر نفسه فإن ما يميّز هذه الفاكهة، هو مُحتواها العالي من الألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات، وقدرتها على مد الجسم باحتياجاته من الطاقة لاحتوائِها على كمية مناسبة من الكربوهيدرات، والسكريات البسيطة مثل الفركتوز والسكروز.

وحتى البذور هي من أفضل أجزاء الثمرة، ففيها قيمة غذائية عالية، ويمكن تمييز أنواعها حسب خصائص لب الثمرة، وتحتوي هذه الثمرة على الإيسوفلافون، ومضادات الأكسدة، والمغذيات النباتية.

كما تحتوي على خصائص تحارب السرطان. وتستخدم جذورها في علاج عدد من المشكلات الجلدية، حسب موقع منظمة المجتمع العلمي العربي.

مقالات مشابهة