المشاهد نت

جامعتا عدن ولحج تعلنان الإضراب

احتجاجات الأكاديميين في أربع جامعات حكومية تتواصل - المشاهد

لحج – صلاح بن غالب

أعلنت نقابة هيئة التدريس بجامعتي عدن ولحج (جنوب اليمن)، اليوم الأحد، الإضراب عن العمل في كافة كليات الجامعتين.

ويأتي الإضراب للتنديد بمماطلة الحكومة اليمنية بتسوية أوضاع موظفي التعليم الجامعي، وعدم تنفيذ مطالبهم الحقوقية.

واوضح عضو مجلس نقابة هيئة التدريس بجامعات (لحج، عدن، أبين، وشبوة) الدكتور أنور حسن الشعبي لـ«المشاهد» أن النقابة بدأت إضرابًا شاملًا عن التدريس؛ بعد مماطلة الحكومة بتنفيذ مطالب أساتذة الجامعات، والتي لم يُنفذ منها شيء حتى اليوم.

وأضاف أن أبرز المطالب، تحسين الوضع المعيشي لموظفي ومعلمي التعليم الجامعي، من خلال إطلاق التسويات المالية المستحقة، ورفع الأجور والمرتبات بما يوازي الوضع الاقتصادي وغلاء المعيشة الراهن.

وأشار الشعبي إلى أن راتب الأكاديمي أصبح لا يساوي شيئًا، أمام التدهور الاقتصادي الحاصل في البلاد.

ولفت إلى أن الوعود الحكومية لم تنفذ من خلال الاتفاقات السابقة، التي مازالت حبيسة الأدراج لدى الجهات المعنية بالحكومة.

إقرأ أيضاً  اللحوح... سيدة مائدة الإفطار الرمضانية

في ذات السياق، قال عضو هيئة التدريس بجامعة الدكتور لحج فهمي الهبوب لـ«المشاهد» إن الحكومة استكثرت على الأكاديميين تمكينهم من أراضيهم السكنية المصروفة لهم.

فضلاً عن تسوية أوضاعهم المالية، ومنح غير الموظفين من المُعينين أكاديميًا وظائفهم، وخفض وإضافة رواتب زملائهم من الموظفين في مرافق اخرى، بحسب الهبوب.

وأضاف أنه من المعيب أن تجد طالب أو خربج ثانوية منتسب للسلك العسكري يتقاضى 3 أضعاف راتب الأكاديمي، بينما أطفال المعلم الجامعي يتضورون جوعًا، حد وصفه.

ودعا الهبوب زملاء المهنة إلى المضي قدمًا في الإضراب الشامل والبدء بخطوات تصعيدية بشتى السبل السلمية والحضارية حتى انتزاع حقوق الأكاديميين المسلوبة.

يذكر أن مطالب الأكاديميين يتم ترحيلها سنويًا دون أن تعالج، في ظل وعود لا تجد طريقها إلى التنفيذ، بحسب الأكاديميين المضربين.

مقالات مشابهة