المشاهد نت

المرتضى يتهم الحكومة بعرقلة تبادل الأسرى

عبدالقادر المرتضى-رئيس لجنة تبادل الأسرى لجماعة الحوثي

تعز -منال شرف :

اتهمت جماعة الحوثي، اليوم، دول التحالف والحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا بعرقلة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى الموقع في سويسرا.

وقال رئيس لجنة الحوثيين لشؤون الأسرى، عبد القادر المرتضى، في تصريحات لقناة المسيرة التابعة لجماعته، أن “صفقة تبادل الأسرى الموقعة في سويسرا، تعيش مرحلة جمود بسبب عدم جدية التحالف”.

وأضاف: “وافقنا على طلب الكشف عن مصير قحطان وإدراجه ضمن الصفقة، لكنهم رفضوا كشف مصير أسرانا أو زيارة سجون مارب”.

وأكد رئيس لجنة الحوثيين أن جماعته ما زال لديها أسرى سعوديون وسودانيون، وهي حاضرة للدخول في صفقة شاملة تضم الأسرى من كل الأطراف، مشيرًا إلى أن جماعته عرضت على الحكومة ضم ملف أسرى القوات العسكرية في كتاف “ورفضه الطرف الآخر”.

إقرأ أيضاً  غروندبرغ يلتقي الحوثيين في مسقط

وكانت الحكومة اليمنية أعلنت في وقت سابق استعدادها لتنفيذ صفقة تبادل الأسرى، إلا أن مفاوضات عمان الأخيرة انتهت بتفاهمات إيجابية دون التوصل لاتفاق بشأن عملية التبادل القادمة.

وانتهت المفاوضات التي جرت بين الحكومة والحوثيين في شهر يونيو الماضي بالاتفاق على تنفيذ زيارات متبادلة لسجون الطرفين على أمل أن تعقد اجتماعات جديدة للاتفاق على تنفيذ عملية تبادل.

وفي شهر أبريل الماضي، أجريت عملية تبادل أسرى بين الحكومة والحوثيين شملت أكثر من 700 أسير من الحوثيين، و181 من أسرى الحكومة اليمنية بينهم سعوديون وسودانيون.

مقالات مشابهة