المشاهد نت

مزارعو الجوافة في تعز يتكبدون خسائر فادحة

بائع متجول لفاكهة الجوافة في مدينة تعز - المشاهد

تعز – موسى المليكي:

يشكو المزارعون في أرياف محافظة تعز، من حشرة تصيب محاصيلهم الزراعية لهذا العام، وخصوصًا فاكهة الجوافة. تسمى هذه الحشرة ذبابة الفاكهة، التي تعد من أخطر أنواع الحشرات، وهي تصيب الفاكهة بشكل عام، والجوافة بشكل خاص، وتعتبر فاكهة الجوافة العائل الوحيد لها، مما جعل المزارعين يصابون بخيبة أمل بسبب هذه الحشرة.

يقول المزارع محمد عبده عبدالله (50 عامًا) من منطقة وادي المعطابة، عزلة القحاف بمديرية جبل حبشي، بمحافظة تعز، والذي يعمل مزارعًا منذ فترة طويلة، في حديثه لـ” المشاهد” إن هذه الحشرة لأول مرة تصيب ثمار الجوافة هذا العام، ما جعلهم يفقدون الأمل بمحصولها.

ويضيف عبدالله أن المختصين الزراعيين أفادوا أنها تسمى ذبابة الفاكهة، وتصيب فاكهة الجوافة.

ويقول المواطن عبدالخبير البردادي، وهو من منطقة برداد عزلة الضباب، صبر الموادم، بمحافظة تعز، في حديثه لـ” المشاهد” إن أغلب المواطنين يعتمدون على موسم المانجو الذي يأتي بداية موسم الزراعة، و الجوافة تأتي في نهاية الصيف.

لكن هذه الحشرة قضت على محصول الجوافة، وامتنع تجار الفواكه عن شرائها بسبب الحشرة الموجودة بداخل نواتها، فتأكلها الطيور والحيوانات.

خسائر فادحة هذا الموسم

بحسب المزارع محمد عبده، في الأعوام السابقة كانت السلة الجوافة تباع بنحو 30 ألف ريال يمني، ولكن هذا العام وصل سعر السلة إلى 5000 ريال، وهذه تعد كارثة للمزارعين.

بلغ إنتاج محافظة تعز من الفواكه التي تشمل الجوافه، الكمثرى، التين الشوكي، الخرمش، البرقوق والسفرجل أكثر من ألف طن على مساحة 164 هكتارا في العام 2021، حسب كتاب الإحصاء الزراعي الصادر عن وزارة الزراعة بصنعاء.

يقول عبدالقادر السميطي، نائب مدير مكتب الزراعة بتعز، إن الجوافة العائل الوحيد والأساسي لذبابة الفاكهة، وعندما لا تجد الجوافة تتجه للمانجو والثمار الأخرى الطرية.

ويضيف السميطي أن المبيدات لم تحقق أية نتيجة مع هذه الآفة، ويجب استخدام مصائد هرمونية يتم تعليقها على الشجرة، وتأتي الذكور وتصطدم بها، ويدخل في المصيدة، وتخفف عمليات التلقيح بين الأنثى والذكر، ولهذا يجب على المزارعين تطبيق المصائد الهرمونية الورقية والمصائد الزجاجية.

محمد عمير، مختص بمكتب زراعة مدينة تعز، يقول في حديثه لـ” المشاهد” إن هذه الحشرة الخطيرة التي تصيب الفواكه بشكل عام، وفاكهة الجوافة بشكل خاص، تقاوم كل المبيدات الحشرية بكل أنواعها، فتحتاج إلى مصيدة هرمونية.

ويضيف عمير أن المزارعين يحتاجون إلى حملة توعوية عن كيفية استخدام المصائد الهرمونية من أجل مكافحة هذه الحشرة.

تجار الفواكه

يعمل هزاع حمادي الذي ييلغ من العمر 50 عامًا، في بيع ثمار الجوافة، وهو من منطقة وادي مكسب مديرية جبل حبشي بمحافظة تعز، منذ فترة طويلة، ويقوم بتوزيعها على أصحاب البوافي في مدينة تعز، لكي يوفر احتياجات أسرته المكونة من 10 أفراد.

إقرأ أيضاً  بالصور.. السيول تُخلّف أضرارًا «بالغة» في لحج

يقول حمادي إنه يقوم بشراء الجوافة من المزارعين، ثم يوزعها على زبائنه أصحاب البوافي، ولكن هذا العام تفاجأ الجميع بوجود حشرة أصابت ثمار الجوافة بداخل حبوب الثمرة، مما سببت صرف الناس عن شرائها بسبب هذه الحشرة رغم استخدام مبيدات زراعية.

عبدالجليل الفقيه، تاجر آخر في الفواكه، من منطقة الضباب بمديرية صبر الموادم، وهو الآخر يقوم بشراء فاكهة الجوافة بالجملة من المزارعين.

يقول الفقيه إن الإقبال في هذا الموسم على شراء هذه الفاكهة من قبل أصحاب البوافي أو المواطنين، ضعيف بسبب هذه الحشرة الموجودة بداخل هذه الفاكهة، والتي يجب على الجهات المعنية بالزراعة إيجاد حلول لها.

يتحسر المزارع محمد عبده على خسارة 25 ألف ريال يمني في كل سلة من محصول الجوافة في هذا العام، ويطالب مكتب الزراعة بمحافظة تعز بإيجاد البدائل لمكافحة هذه الحشرة التي تفقد المزارعين محصولهم السنوي.

نصائح السيطرة على ذبابة الفاكهة-Agriculture Victoria 

1. تحققوا أولاً من وجود ذبابة الفاكهة 

المصائد: تحققوا من وجود ذبابة فاكهة كوينزلاند في حديقتكم من خلال تعليق مصائد لذباب الفاكهة. علّقوا المصائد على ارتفاع حوالي 1.5 متر في شجرة قريبة مُظللة ودائمة الخضرة. إبدأوا بوضعها في أوائل فصل الربيع واستمروا بها حتى فصل الشتاء.

تتوفر مصائد مختلفة تجذب وتصطاد ذبابة الفاكهة. ويمكن لهذه المصائد أيضاً أن تجذب وتصطاد الحشرات الأخرى المُفيدة لحديقتكم، ولهذا السبب تحققوا من أنكم قد اصطدتم ذبابة الفاكهة قبل استخدام أي مبيدات للحشرات على أشجاركم أو نباتاتكم.

2. أساليب المكافحة

إذا وجدتم ذبابة الفاكهة، عندها من الأفضل أن تستخدموا مجموعة من وسائل المكافحة حتى تحققوا أفضل نتيجةٍ لمكافحتها. وابدأوا بتطبيق أساليب المكافحة قبل 6-8 أسابيع على الأقل من موعد نضوج الثمار التي تكون جاهزة للقطف لأن ذبابة الفاكهة يمكنها وضع البيض داخل الثمار الخضراء الصلبة.

الإقصاء هو أفضل وسيلة: استخدموا الشباك أو الأكياس أو الأغطية المُخصّصة لمكافحة الحشرات لتغطية الثمار بعد تلقيحها لمنع ذبابة الفاكهة من وضع البيض داخل الفاكهة والخضار. ولا تسمحوا للشباك بأن تلمس الثمرة.

الطعوم والمصائد ومبيدات الحشرات: تستدرج مصائد ذباب الفاكهة وتصطاد ذباب الفاكهة في حديقتكم قبل أن تصيب الثمار. ابحثوا عن المصائد التي تقتل الذباب الذكر والأنثى. ومن غير المحتمل أن تكافح المصائد وحدها ذباب الفاكهة.

مقالات مشابهة