المشاهد نت

صور خاطئة لعلمية البحرية الأمريكية ضد قوات الحوثي في البحر الأحمر

ميرسك هانغزو_9 يناير 2021-نقلا عن فليت مونت

الحديدة- محمد عبدالله

الادعاء 

مقطع فيديو يظهر لحظات استهداف قوات أمريكية قوارب لجماعة الحوثي في البحر الأحمر.

الخبر المتداول

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي الأحد 31 ديسمبر 2023،  مقطع فيديو قيل إنّها تُظهر لحظات استهداف قوات أمريكية قوارب لجماعة الحوثي في البحر الأحمر.

جاء ذلك في أعقاب إعلان القيادة المركزية الأمريكية استهدف قوارب صغيرة استخدمها الحوثيون لمهاجمة سفينة حاويات في البحر الأحمر. 

يظهر في الفيديو الذي مدته 26 ثانية، ما يبدو أنه إطلاق نار على قوارب صغيرة وسط البحر.

وجاء في التعليقات المرافقة للفيديو “هكذا تعاملت البارجة الأمريكية مع زوارق أنصار الله في البحر الأحمر واحترقت القوارب وقتل من عليها”.

حظي الفيديو المتداول بانتشار واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من فيسبوك وإكس خصوصًا، وتفاعل معه آلاف المستخدمين.

الناشرون

علي فاضل

فيصل سعيد السبعي العنزي

أبوطارق

عبدالعزيز سليمان

الردع بوظبي

سعيد الرفاغي

صوت الجنوب الحر حساب بديل

Shaif Almohmmadi

تحقق المشاهد

بعد تحقق المشاهد تبين أن هجوم  القوات الأمريكية على قوارب صغيرة للقوات التابعة لجماعة الحوثي قد تم حسب بيان الناطق باسم قوات جماعة الحوثي، يحي سريع و بيان القيادة المركزية الأمريكية . وحسب البيان  الأمريكي فقد فقد قتل  طاقم ثلاثة قوارب صغيرة لقوات جماعة الحوثي وفر القارب الرابع بعد تبادل إطلاق النار بين الجانبين. 

إلا أن الفيديو المتداول للحادثة تبين أنه خاطئ لأنه قديم ولا علاقة له باستهداف القوات الأمريكية قوارب الحوثيين. البحث العكسي للصور يرشد أن الفيديو منشورًا على موقع يوتيوب  في 17 مارس 2017، مع تعليق أنها توثق تجارب للبحرية الأمريكية مدفع رشاش “مارك 38 ” ضد أهداف القوارب الصغيرة التي يتم التحكم فيها عن بعد، وذلك ضمن اختبار أطلق عليه اسم “تجارب مؤهلات السفن للأنظمة القتالية (CSSQT)”.

ونشرت آنذاك، القيادة الأمريكية في المحيطين الهندي والهادئ على موقعها الرسمي، أن مشاة البحرية على متن السفينة الهجومية البرمائية USS America (LHA 6) أجروا المرحلة النهائية من تجارب مؤهلات سفينة الأنظمة القتالية (CSSQT) واختبار التشغيل اللاحق لأنظمة أسلحة السفينة.

وذكرت أن خلال التجارب “تم عرض المدفع الأمريكي Mark 38 عيار 30 ملم و CIWS بنجاح خلال مرحلة الذخيرة الحية من التجارب”.

إقرأ أيضاً  انقطاع «الاتصالات» بمناطق بين لحج وتعز

السياق

تزامن تداول الفيديو مع إعلان القيادة المركزية الأمريكية أن طائرات هليكوبتر تابعة للبحرية الأمريكية أغرقت ثلاثة من أصل أربعة زوارق استخدمها الحوثيون لمهاجمة سفينة الشحن “ميرسك هانغزو” الدانماركية جنوب البحر الأحمر.

وقالت في بيان نشرته على حسابها في منصة إكس، إن المروحيات الأمريكية استجابت لنداء استغاثة السفينة وأثناء إصدار نداءات شفهية لقوارب الحوثيين، أطلقت القوارب النار على المروحيات والتي ردت عليهم بإطلاق النار دفاعا عن النفس، مما أدى إلى إغراق ثلاثة زوارق دون ناجين على متنها بينما فر القارب الرابع من المنطقة.

وأبلغت سفينة الحاويات “ميرسك هانغزو” عن تعرضها لهجوم صاروخي أثناء عبورها مضيق باب المندب، ثم تعرضها لهجوم آخر من جانب أربعة زوارق تابعة للحوثيين مع محاولة الصعود على متنها. وعلى خلفية الحادثة، أعلنت “ميرسك“، إحدى أكبر شركات شحن البضائع في العالم،  تعليق مرور سفنها في البحر الأحمر لمدة 48 ساعة.

من جهته، قال المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، إن جماعته نفذت الهجوم لأن طاقم السفينة  ميرسك رفض الاستجابة لنداءات التحذير. وأضاف في بيان، أن عشرة من عناصرهم “قتلوا ومفقودين” بعد أن تعرضت قواربهم لهجوم من قبل القوات الأمريكية.

وكانت ميرسك، أعلنت في 24 ديسمبر/كانون الأول الماضي، إنها ستستأنف الإبحار عبر البحر الأحمر بعد التأكيد على نشر المبادرة الأمنية متعددة الجنسيات “عملية حارس الازدهار” في المنطقة.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، استهدف الحوثيون عدة سفن تجارية في البحر الأحمر، واستولوا على سفينة الشحن جالاكسي ليدر في سياق سلسلة هجمات يقولون إنهم يستهدفون إسرائيل ردًا على هجوم الأخيرة على قطاع غزة في فلسطين.

ودفعت هجمات الحوثيين المكثفة على السفن، شركات الشحن الكبرى إلى إيقاف الإبحار عبر الممر المائي بالبحر الأحمر، وغيرت مسار سفنها نحو الطريق الأطول والأكثر تكلفة عبر رأس الرجاء الصالح في أفريقيا.

وعلى إثر ذلك أطلقت الولايات المتحدة عملية “حارس الازدهار” في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، لإيقاف هجمات الحوثيين وحماية السفن في مياه البحر الأحمر.

المصادر

البحث العكسي للصور

مقالات مشابهة