المشاهد نت

عمرو الحداد.. تحويل «شغف الحاسوب» إلى مهنة

صنعاء – علي ناصر

درس عمرو الحداد أربعة أعوام في تكنولوجيا المعلومات بإحدى الجامعات الخاصة بصنعاء، وكان لديه حلم بتأسيس مشروع تجاري يجمع فيه بين الربح المالي ومحو الأمية الرقمية في أوساط المجتمع المحلي في العاصمة صنعاء.

عقب تخرجه من الجامعة عام 2022، بدأ عمرو بإنشاء مجموعة على ” الواتس آب” تحت مسمى “حاسوبك”، وكان يعلم فيها المبتدئين بأساسيات استخدام الحاسوب والجوال. ومع مرور الوقت، استطاع أن يجمع المئات من الشباب لحضور الدروس التوعوية التي يقدمها لهم.

خلال تلك الفترة، كان الحداد يتدرب في محل لصيانة الحواسيب، وكان سريع الفهم، وقادر على حل العديد من المشكلات في مجال عمله، الأمر الذي دفع صاحب المحل إلى إعطائه مرتبا شهريا مقابل العمل في المحل بانتظام.

وبعد خمسة أشهر، استطاع الحداد الحصول على تمويل من رجال أعمال لفتح “حاسوبك”، وهو محل تجاري لبيع الحواسيب، والأجهزة التقنية المرتبطة بها.

في حديثه لـ«المشاهد»، يقول الحداد: “تعلمت صيانة الكمبيوتر في وقت وجيز، ويعود الفضل لله ثم للقائمين على إدارة محل الصيانة الذي اشتغلت فيه لأول مرة”.

بدأ الحداد تنفيذ مشروعه “حاسبوك” بـ2700 دولار أمريكي، ثم تزايد رأس ماله، بعد عام من التأسيس ليصل إلى خمسة آلاف دولار.

وبحسب عمرو فإن فكرة مشروعه تعززت بعد أن رأى بأن الغش في تجارة بيع الحواسيب والأجهزة التقنية قد تفشى في السوق اليمني، كما أن احتكار مهندسي التقنيات والتكنولوجيا الرقمية للمعلومات كانت تعد مشكلة كبيرة له، ولكثير من الشباب الذين عانوا من الأمية الرقمية.

يقول عمرو: “قررت فتح محل لبيع أجهزة الكمبيوتر بشكل أكثر موثوقية، وأكثر شفافية، ويكون نقطة توعوية للمجتمع بهذا الجانب”.

إقرأ أيضاً  موقع القضايا التاريخية في الدراما اليمنية 

ريادة الأعمال

يعمل الحداد على نشر معلومات أسبوعية حول مواضيع في التكنولوجيا والتقنيات الحديثة على منصات التواصل الاجتماعي، من بين تلك الموضوعات توعية الناس بشأن الفروقات بين فئات الأجهزة والإصدارات المتوفرة، وكيفية التفريق بينها، وتعليمات حول اختيار أجهزة الحواسيب التي تناسب الدخل الشهري للمواطن اليمني.

في مطلع شهر نوفمبر/تشرين ثاني الفائت، التحق الحداد بمركز دعم الأعمال (BSCY)، أحد كيانات نادي الأعمال اليمني (YBC)، وكان مشاركا في الأسبوع العالمي لريادة الأعمال، الذي انعقد في العاصمة صنعاء من 13 نوفمبر حتى 20نوفمبر.

يلفت الحداد إلى أن الدافع الرئيسي لمشاركته في أسبوع ريادة الأعمال هو الرغبة في التشبيك مع أصحاب المشاريع والتعرف على عقلياتهم وإخفاقاتهم وإنجازاتهم. في تلك الفعالية.

استعرض الحداد المشكلات التي رافقت عمله في مشروعه، وأبرزها في سلسلة التوريد، حيث كان ولا يزال يبحث عن أجهزة كمبيوتر محمولة مناسبة ومرغوبة للزبائن.

الشغف طريق النجاح

يرى الحداد أن المشكلة في تجارة بيع وشراء الحواسيب وملحقاتها في السوق اليمني تكمن في عدم وجود معايير تضبط البضاعة في السوق، ولهذا السبب انتشرت الأجهزة التي تعرضت للصيانة والأجهزة التي يتم تجديدها في ورشات خاصة محليا وخارجيا.

أصبح الحداد اليوم من أشهر مهندسي أجهزة الكمبيوتر في العاصمة صنعاء، ويطمح إلى توسعة مشروعه ليصبح من أكبر المتاجر في الشرق الأوسط، ويحلم الحداد أن يصل إلى ما وصل إليه رجل الأعمال العربي طلال أبو غزالة. يوجه الحداد رسالة للشباب اليمني وهي: اِبحث عن شغفك، واستثمر وقتك فيه، وحتما ستنجح.

مقالات مشابهة