المشاهد نت

مواطنو محافظات جنوبية يتظاهرون للمطالبة بالمرتبات

تظاهرة لموظفي محافظة لحج تكالب بصرف المرتبات - صور خاصة بالمشاهد

لحج – صلاح بن غالب

شهدت العديد من المحافظات بجنوب اليمن، تظاهرات واحتجاجات للمطالبة بسرعة صرف مرتب شهر ديسمبر/كانون أول الماضي.

ففي محافظة لحج، تظاهر المئات من موظفي المحافظة، في مسيرة وُصفت بأنها “حاشدة”؛ تنديدًا بتأخر صرف مرتباتهم لشهر ديسمبر/كانون أول 2023.

ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بسرعة صرف الرواتب لموظفي الدولة، وطافوا بشوارع مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج وصولًا إلى بوابة مبنى المحافظة.

وأوضح نائب رئيس نقابات عمال الجنوب بمحافظة لحج عبدالنور سعيد سيف لـ«المشاهد» أن التظاهرة جاءت تنفيذًا للبيان الصادر عن “الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب” بالمحافظة، والذي طالب الحكومة بسرعة صرف مرتبات الموظفين المتأخرة، ومنها راتب ديسمبر الماضي.

مواطنو محافظات جنوبية يتظاهرون للمطالبة بالمرتبات

وأضاف أن المظاهرة والمسيرة تتزامن مع الإضراب عن العمل في جميع مرافق الدولة، خصوصًا في القطاع التربوي؛ نظرًا لعدم صرف رواتب شهر ديسمبر الماضي.

وطالب سيف قيادة السلطة المحلية في لحج التخاطب مع رئاسة الحكومة بسرعة صرف مرتبات جميع الموظفين بانتظام نهاية كل شهر، كما في السابق؛ نظرًا للأوضاع الاقتصادية الصعبة وتدني الراتب الحكومي أمام الانهيار الاقتصادي وغلاء الأسعار الراهن.

إقرأ أيضاً  تأثير الحرب على دور العبادة في صنعاء

وقال: كان من المفترض على الحكومة رفع سقف الأجور والمرتبات بما يوازي غلاء المعيشة ليتمكن الموظف من توفير لقمة عيش كريمة له ولمن يعول وليس توقيف المرتبات.

مواطنو محافظات جنوبية يتظاهرون للمطالبة بالمرتبات

وأشار سيف إلى ان من أهم مطالب المحتجين إعادة تشغيل الخدمات البريدية لصرف الرواتب بشكل منتظم بدلًا عن البنوك الخاصة.

وفي مدينة عدن، دعت كيانات حقوقية ونقابية عمالية إلى التظاهر خلال اليومين الماضيين؛ للاحتجاج على تأخر صرف مرتبات شهر ديسمبر، في السلكين المدني والعسكري.

وأمس الأول، شهدت عدن تظاهرة لمنتسبي السلك العسكري والأمني، ووقفة احتجاجية أمام البنك المركزي اليمني في المدينة؛ طالب بسرعة صرف المرتبات المتأخرة.

يشار إلى أن رواتب موظفي عدد من محافظات جنوب اليمن لشهر ديسمبر/كانون أول الماضي لم تصرف في ظل عدم وجود السيولة الكافية لدى البنك المركزي بمدينة عدن لتغطية صرف المرتبات وعدم ضخ قسط الربع السنوي من الوديعة السعودية الممنوحة لليمن مطلع عام 2023.

مقالات مشابهة