المشاهد نت

مزراعون في حضرموت يعبرون عن استيائهم من وزارة الزراعة

تصدير البصل من اليمن

حضرموت – أسامة الكُربش:

عبر مزراعو البصل في محافظة حضرموت (جنوبي شرق اليمن) عن استيائهم من قرار وزارة الزراعة في الحكومة بمنع تصدير البصل إلى الخارج.
ووصف صالح بازقامة، مدير جمعية الفلاح الحضرمية، في حديثه لـ”المشاهد”، قرار وزير الزراعة بمنع تصدير البصل، بأنه كارثي ومجحف بحق المزارعين، وله انعكاسات وآثار سلبية كبيرة.
وأضاف بازقامة أن القرار عشوائي وبدون استراتيجية، وسيسبب كارثة على المزارعين الذين كان لديهم أمل كبير في تغطية مصاريف العام الماضي الذي تكبدوا فيه خسائر كبيرة.
واعتبر القرار هروبًا من مواجهة المشاكل التي يعاني منها المزراعون، والمتمثلة في ارتفاع أسعار الأسمدة والديزل، مطالبًا بالوقوف بجانب المزارعين، وليس ضدهم، حسب تعبيره.
من جانبه، قال مدير مكتب الزراعة في حضرموت شكري باموسى، في حديثه لـ”المشاهد”، إن قرار منع تصدير البصل من قبل وزير الزراعة، جاء بعد رفع من مدير التسويق الزراعي ومدير إدارة النبات في الوزارة، نظرًا لارتفاع سعر البصل في السوق المحلية، والذي وصل إلى أكثر من 2000 ريال للكيلو الواحد.
وأوضح باموسى أن القرار مؤقت إلى حين عمل آلية مناسبة ورفعها للوزارة لتخفيض التصدير بنسبة 30%، لكي يتوفر المحصول في السوق المحلية بسعر منخفض لا يتضرر المزارع ولا المواطن، حد قوله.
وأكد أن عددًا من الدول أصبح لديها عجز كبير في محصول البصل، الأمر الذي جعل هذه الدول تتجه إلى اليمن لاستيراد كميات كبيرة من البصل اليمني، مما أدى إلى ارتفاع سعره في الأسواق المحلية نظرًا للطلب الخارجي عليه.
يُشار إلى أن البصل من أهم المحاصيل الزراعية في اليمن، وبحسب إحصائيات منظمة الزراعة والأغذية العالمية، فإن اليمن تحتل المرتبة 47 عالميًا و6 عربيًا في إنتاج البصل، حيث يبلغ معدل إنتاج اليمن من البصل سنويًا 240 ألف طن.

مقالات مشابهة