المشاهد نت

توسعة كبيرة لإمدادات المياه في مأرب

مدير عام مياه مارب، حسين بن جلال اثناء افتتاحه لأحد الخزانات الرئيسية اليوم الخميس 8 فبراير 2024

مأرب – صلاح بن غالب

قال مدير عام المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي بمحافظة مأرب، شمال شرق اليمن، أن نسبة ضخ المياه تضاعفت بشكل كبير نتيجة تزايد أعداد السكان والتوسع العمراني لمدينة مأرب وضواحيها.

وأضاف مدير عام المؤسسة حسين بن جلال في حديث خاص لـ «المشاهد» ان مدينة مأرب كانت تعتمد على بئرين ارتوازيين وخزانين فقط، الأول بسعة 500 متر مكعب، والآخر بسعة 250 متر مكعب قبل نحو 9 سنوات من الآن.

زيادة اعداد السكان نتيجة نزوح آلالاف من الأسر من كل مناطق اليمن شكَّل تحدياً كبيراً امام تغذية المدينة بالمياه، حسب بن جلال.

بالرغم من شحة الموارد والصعوبات إلا أن المؤسسة تمكنت خلال السنوات الماضية من حفر 12بئراً ارتوازية وبناء سبعة خزانات، منها خزان كبير يصل سعته إلى 2000 متر مكعب قيد الإنشاء وآخر بسعة 1000 متر مكعب وكل ذلك بمساعدة ودعم من شركاء العمل الإنساني باليمن.

كما عملت المؤسسة على بناء خزانات لمخيمات النازحين لعدد 35مخيماً، وأصبحت إمدادات المياه تغطي احتياجات أكثر من 80٪ من السكان والنازحين على حد قوله. 

إقرأ أيضاً  مرآة الدراما اليمنية في رمضان للعام 2024

لا فتا أنه خلال الفترة الماضية تم استبدال الشبكة الرئيسية والفرعية بشبكة حديثة وكبيرة السعة، وتوفير مختبر مركزي بمعداته وأجهزته الحديثة وكادر متخصص تستفيد منه محافظات مأرب، شبوة- الجوف.  

وقد زاد  عدد موظفي مؤسسة  المياه في مأرب من  24موظفاً قبل الحرب إلى ً 74موظفاً في المجال الفني والإداري.

مضيفا “نحن بصدد تنفيذ المزيد من الخطط التنموية في مجال زيادة منسوب ضخ المياه وتوفيرها دون انقطاع ووضع الحلول لكل الصعوبات التي تواجه العمل في مجال المياه والإصحاح البيئي والصيانة الدورية للشبكات المتهالكة  متى ما توفرت الإمكانات التي تساعدنا على تلبية زيادة الطلب للمياه خصوصاً في فصل الصيف.”

يشار إلى ان عدد السكان بمحافظة مارب ارتفع إلى اكثر من 3ملايين و143الف نسمة، منهم أكثر من 2.3مليون نازحـ/حة،  بالاضافة لوجود 35500مهاجراً إفريقياً، بحسب تقرير حكومي صدر منتصف عام 2022م

مقالات مشابهة