المشاهد نت

ملخص ميداني للعمل في صيانة طريق “هيجة العبد”

جزء من العمل في طريق هيجة العبد - الصورة متناقلة

لحج – صلاح بن غالب :

يسير العمل في مشروع صيانة طريق هيجة العبد الواصل بين محافظة لحج وتعز بشكل بطيء حسب عضو لجنة المستفيدين من طريق هيجة العبد بمديرية المقاطرة المهندس سامي الأكحلي.

وأكد الأكحلي في حديثه لـ”المشاهد” أن نسبة الإنجاز في الأعمال الإنشائية في مشروع صيانة الطريق لا تتجاوز 30%، موضحًا أن المسافة لإنشاء الصبيات الأرضية الخراسانية تبلغ 4 كيلو مترات من طول النقيل، ما تم إنجازه هو كيلو متر واحد فقط.

وأشار الأكحلي إلى أن إنجاز الكيلو المتر الواحد من الصبيات والعمل في التوسعة استغرق 4 أشهر تقريبًا وهذا يعني أن الانتهاء من المشروع حسب المدة الزمنية المحددة من قبل ممول المشروع (البرنامج السعودي لإعمار وتنمية اليمن) في تاريخ أغسطس القادم قد تكون غير ممكنة حسب الأكحلي.

وأضاف أن الوقت المتبقي هو ثلاثة أشهر وأمام الجهة المنفذة خياران لاثالث لهما، إما التسريع في عملية الإنجاز وهذا الخيار ضعيف جدًا، وإما تمديد العمل وهذا المتوقع، بحسب تعبير الأكحلي.

إقرأ أيضاً  نساء لا يجدن الخصوصية في المباني الحكومية

وفي السياق ذاته قال مشرف أعمال صيانة الهيجة من قبل السلطة المحلية بمديرية المقاطرة سلطان الدهبلي لـ”المشاهد” إن أعمال الصبيات المطلوبة تبلغ 4400 متر طولي فيما المنجز حتى اليوم لايتجاوز 455 متر طولي ، أي بنسبة تصل إلى 15٪ تقريبًا.

وأضاف أن الجهة المنفذة أضافت عمالًا جددًا للحدادة والنجارة للتسريع بإلانجاز، لكنه بالوقت نفسه أقرّ بوجود بطء في إنجاز الأعمال.

يذكر أن طريق نقيل هيجة العبد الرابط بين محافظة تعز ولحج وعدن يعد الشريان الرئيسي لمدينة تعز المحاصرة منذ قرابة 9 سنوات

وفي مطلع نوفمبر/تشرين ثاني عام 2020 أعلن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن إنزال مناقصة لإعادة صيانة هيجة العبد بتلكفة 20 مليون ريال سعودي، ودُشن العمل رسميًا أواخر مايو/آيار 2022.

مقالات مشابهة