المشاهد نت

الحوثيون يستعينون بمشائخ القبائل للتهدئة في همدان

صنعاء – عصام صبري:

استعانت جماعة الحوثي بعددٍ من مشائخ القبائل في منطقة ما يعرف “بطوق صنعاء” للتدخل في وقف الاشتباكات المسلحة التي اندلعت يوم أمس بين مسلحي الجماعة وأهالي قرية وادعة الحطاب في منطقة همدان غرب العاصمة صنعاء، وبعد أن تداعى عددٌ من المسلحين القبليين من أبناء همدان لقتال الحوثيين ،على خلفية قيام أحد مسلحي الحوثي بقتل الشاب عامر علي هادي، أحد أبناء قرية الحطاب، في يوم حفل زفافه بدم بارد.

وكشف مصدر قبلي لـ”المشاهد”، أن الحوثيين أوفدوا في ساعةٍ متأخرةٍ من مساء امس ،ناصر النصيري وهو عضو ما يسمى “بالمجلس السياسي الأعلى ” التابع لهم ،ومعه مشائخ من منطقتي “بني مطر” و”بني حشيش” لإقناع مشائخ من قبائل همدان بالضغط على مشائخ قرية الحطاب بقبول وقف مواجهة الحوثيين بالسلاح”.

وأوضح الناشط يحيى الحطابي، أحد أقارب العريس الذي قتله الحوثيون، أن ” قيادات من جماعة الحوثي استعانت بعدد من مشائخ القبائل أبرزهم: محمد يحيى الحاوري، ويحيى علي عايض، وعلي حمود دوده، واتفقوا على وقف إطلاق النار في قرية الحطاب على الفور.

وقال الحطابي لـ”المشاهد”، “على إثر تدخل المشائخ كوسطاء ،سلمت جماعة الحوثي القاتل إلى محافظ صنعاء المعين من قبل الحوثيين حنين قطينه، وتم الاتفاقُ على أن تستكمل إجراءات التحكيم القبلية “.

إقرأ أيضاً  مدير مطار المخا يؤكد أن أول رحلة للمطار سوف تكون لـ"اليمنية"

واتهم الحطابي الشيخ الحاوري، وهو أبرز مشائخ قبائل همدان، بالانبطاح والجبن أمام جماعة الحوثي، وأنه جعل من همدان ضعيفة.

وكان الحوثيون قد نصبوا المدافع الثقيلة باتجاه قرية الحطابي، بعد أن دفعوا بتعزيزاتٍ عسكرية لمواجهة أهالي القرية عقب مقتل العريس عامر علي هادي، أحد أبناء الحطابي.

وفي ذات السياق شن القاضي عبدالوهاب قطران، المنتمي لقبائل همدان، هجوماً عنيفاً على جماعة الحوثي، على خلفية اتهاماتِ شخصياتٍ حوثيةٍ له بتحريضِ قبائلِ همدان ضد الجماعة، خلال فترة الاشتباكات المسلحة التي أعقبت اعتداء الحوثيين على الحطاب.

وتخشى جماعةُ الحوثي من تأثيرِ حادثة قرية الحطاب على علاقتهم مع مشائخ وأبناء قبائل همدان الذين يرفدون الجماعة بمئات المقاتلين في مختلف الجبهات منذ سيطرة الحوثيين على مديرية همدان، حيث يحرص رئيس ما يسمى” باللجنة الثورية العليا “محمد علي الحوثي، على زيارتها بين الحين والآخر، لضمان ولاء قبائلها للحوثيين.

وتعد “همدان ” ثاني أكبر مديريات محافظة صنعاء، و يبلغ عدد سكانها 111141 نسمة بحسب تعداد عام 2004م، وتتكون من أربع عزل، منها” ربع همدان، وجشم، وبني مكرم، و وادعة التي تقع في نطاقها قرية الحطاب.

مقالات مشابهة