المشاهد نت

إقرار لائحة تنظيم الاصطياد التقليدي في أرخبيل سقطرى

سقطرى – أحمد السقطري:

أقر اجتماع بمحافظة سقطرى، الثلاثاء، برئاسة المحافظ رمزي محروس، وضم قيادة فرع الثروة السمكية والاتحاد السمكي والجمعيات السمكية، وبحضور وكيل المحافظة لشؤون الجزر رائد الجريبي، لائحة خاصة تنظم الاصطياد التقليدي في المحافظة.
يأتي ذلك بعد انتهاء اللجنة المكلفة بإعداد اللائحة من عملها برئاسة رئيس فرع الاتحاد السمكي حسن مرجان، وعضوية ممثلين عن الجمعيات السمكية، وتقديم نتائجها للمحافظ، وعرضها أمام الجمعيات السمكية، والتي أقرها الاجتماع بعد مناقشة مستفيضة.
وستسهم اللائحة من خلال فقراتها في الحفاظ على الثروة البحرية للأرخبيل، وتحد من عملية الاصطياد العشوائي والجائر، وتجرم استخدام الوسائل التي لها تأثير سلبي على الثروة السمكية كالجرف والقنص، وتلزم المخالفين بعقوبات ودفع غرامات مالية.
وأكد المحافظ محروس أن إقرار اللائحة خطوة في ترتيب عملية الاصطياد، مشيراً إلى أن ما يجب عمله في الفترة القادمة هو تنفيذها واحترامها، وفي الوقت نفسه المراقبة المستمرة لمعرفة الصيادين غير الملتزمين، واتخاذ الإجراءات بشأنهم، وفقاً لما نصت عليه فقرات هذه اللائحة.
ولفت إلى أن الثروة السمكية إحدى الثروات السيادية المهمة التي تعول عليها الدولة كثيراً لردفها بالموارد المالية التي تعزز موازناتها المالية، وتعطي فرصة لتنفيذ مشاريع تنموية وخدمية على مستوى الوطن، والحفاظ عليها هو الحفاظ على مستقبل الأجيال القادمة. مؤكداً أن السلطة المحلية على تواصل مع وزارة الثروة السمكية، وهي تعطي دائماً المحافظة الاهتمام الأكبر.
من جانبه، بارك سعد بازياد، مدير عام الهيئة العامة للمصائد في المحافظة، إنجاز وإقرار اللائحة، التي قال إنها تشكل نقطة تحول وانطلاقة للحفاظ على الثروة البحرية وحمايتها.
وأشار إلى أن القطاع السمكي في الأرخبيل يحوي شريحة كبيرة من أبنائها، وصونه يعد مهماً لاستمرار رزقهم وتحسن مستوى معيشتهم.
كما تم خلال الاجتماع إقرار إنشاء صندوق لدعم القطاع السمكي، ومناقشة إمكانيات إنشاء ورشة هندسية مختصصة لصيانة القوارب ومحركاتها، لتخفيف من معاناة الصيادين في عملية الصيانة.
وأكد رؤساء الجمعيات ارتياحهم لهذه الخطوة التي تم إنجازها، وأبدوا استعدادهم لتطبيقها في واقعهم العملي، لما لها من أبعاد استراتيجية يستفيد منها الجميع.

مقالات مشابهة