المشاهد نت

استئناف اجتماعات لجنة الانتشار في الحديدة

الحديدة – مازن فارس :

وصل فريق الحكومة اليمينة لإعادة الانتشار في مدينة الحديدة، مساء أمس ، إلى السفينة الأممية عرض البحر لاستئناف المباحثات مع الحوثيين بعد توقف دام أكثر من ثلاثة أشهر.

وقال المركز الإعلامي لألوية العمالقة الموالية للحكومة اليمنية في بيان مقتضب اطلع عليه “المشاهد” إن “الفريق الحكومي للجنة إعادة الإنتشار برئاسة اللواء محمد عيضة وصل مساء اليوم الثلاثاء إلى السفينة الأممية (Antarctic dream) المتواجدة في المياه الإقليمية بالبحر الأحمر (نحو 30 كيلومتراً قبالة سواحل الحديدة) “.

ووفق البيان، للمرة الرابعة يُعقد اجتماع لجنة تنسيق إعادة الانتشار بالحديدة في عرض البحر.

وأشار البيان إلى أن الإجتماع المشترك سيستمر ليومي (الاربعاء والخميس ) وسيناقش الخطوات العملية لمفهوم إعادة الإنتشار للمرحلتين، وفتح الممرات الإنسانية وإحلال قوات أمن وخفر السواحل الأساسيين.

ويعد هذا الاجتماع المشترك بين فريقي الحكومة والحوثيين هو السابع منذ التوصل إلى اتفاق السويد أواخر العام الفائت.

وتضم لجنة إعادة الانتشار، ممثلين للأمم المتحدة والحكومة اليمنية والحوثيين، وقد أنشئت بموجب الاتفاق الموقع في ستوكهولم.

إقرأ أيضاً  تزايد أعداد الإصابات بمرض الحصبة في اليمن

وخلال الأيام الماضية، تبادلت القوات الحكومية والحوثيون الاتهامات بشأن خرق اتفاق وقف إطلاق النار بعد نشر نقاط المراقبة.

وكان آخر اجتماع عقدته لجنة إعادة الانتشار إلى مطلع سبتمبر/ أيلول الماضي، وآنذاك أقرت اللجنة نشر فرق مراقبة في أربعة مواقع على الخطوط الامامية لمدينة الحديدة كخطوة أولى من أجل تثبيت وقف إطلاق النار.

وفي 23 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، اختتمت الأمم المتحدة نشر خمس نقاط مراقبة لوقف إطلاق النار بين القوات الحكومية والحوثيين في مناطق مختلفة بالحديدة.

يشار إلى أن الحكومة اليمنية والحوثيين، توصلا في13 ديسمبر/ كانون الأول 2018، إلى اتفاق حول محافظة الحديدة المطلة على البحر الأحمر يقضي بوقف إطلاق النار وإعادة انتشار قواتهما من ميناء ومدينة الحديدة ومينائي الصليف ورأس عيسى، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ الثلاثة.

وتعثر تنفيذ الاتفاق الذي كان من المفترض الانتهاء في يناير الماضي، وسط تبادل الطرفين للاتهامات بعرقلة التنفيذ.

مقالات مشابهة