التحالف يعترف بسقوط طائرة حربية متطورة شمال اليمن

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

تعز – سالم الصبري – فاروق محمد :

أعلنت جماعة الحوثي اليوم إسقاط طائرة حربية تابعة للتحالف في محافظة الجوف شمال اليمن.

ونقلت وكالة “سبأ” الناطقة باسم الجماعة عن المتحدث باسم مسلحي الحوثي يحيي سريع أن الطائرة من نوع تورنيدو تم إسقاطها بصاروخ أرض جو.

وفي ذات السياق اعترف التحالف العربي في بيان للناطق باسم قوات التحالف تركي المالكي أن طائرة حربية “تورنيدو” سقطت في محافظة الجوف اليمنية عند الساعة 23:45 مساءً، مضيفًا أن الطائرة تابعة للقوات الجوية السعودية كانت في مهمة إسناد جوي.

وتعد هذه الطائرة الثانية من نفس النوع تم إسقاطها من قبل جماعة الحوثي، اعترف التحالف العربي في يناير 2018م عن سقوطها في محافظة صعدة؛ بسبب خلل فني، فيما أعلنت جماعة الحوثي حينها أن الطائرة تم إسقاطها بصاروخ.

إقرأ أيضاً  تعز: تشكيل لجنة للتحقيق في أحداث وادي القاضي

يشار إلى أن جماعة الحوثي أعلنت في أوقات سابقة عن إسقاط عشرات الطائرات المسيرة التابعة للتحالف العربي في مناطق المواجهات العسكرية في محافطات الجوف وصعدة وحجة .

وتستعمل الطائرة المقاتلة تورنيدو Tornado متعددة المهام كمطاردة وقاذفة وهي إنتاج أوروبي مشترك، وتتكون من محركين نفاثين، صممت أساسًا كطائرة هجومية متعددة المهام قادرة على الهجوم ليلًا ونهارًا وفي جميع الأحوال الجوية وبسرعات تفوق سرعة الصوت وحمولة كبيرة جدًا، ويبلغ سعرها أكثر من 24 مليون دولار، وتمتلك السعودية منها 72طائرة.


وأعلنت جماعة الحوثي في أكثر من مرة امتلاكها تقنية متطورة في مجال الدفاع الجوي مكنها من إسقاط العديد من الطائرات التابعة للتحالف العربي في مواقع متعددة.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة
الأكثر قراءة
استطلاعات الرأي