المشاهد نت

الدكتور باحاج يطالب العالقين باتباع التعليمات في إجراء الفحوصات قبل السفر

المستشار الطبي بالسفارة اليمنية بالقاهرة الدكتور محمد باحاج

القاهرة – مجد عبدالله:

أكد المستشار الطبي بالسفارة اليمنية بالقاهرة، الدكتور محمد باحاج، استمرار فحوصات العالقين وسيرها بطريقة ممتازة وسلسة، بالتنسيق مع الخطوط الجوية اليمنية.
ونفى باحاج، في تصريح صحفي، ما يتردد عن الأسباب التي أدت إلى إلغاء طيران “اليمنية” رحلة الأحد، التي تناولتها بعض مواقع التواصل الاجتماعي، في محاولة من بعض الأصوات للنيل من الجهود التي تقوم بها السفارة والخطوط الجوية اليمنية لإجلاء العالقين اليمنيين في مصر.
وأوضح أن سبب إلغاء رحلة الأحد هو عدم إمكانية إجراء فحوصات بالمعامل المركزية يوم الإجازة الأسبوعية (الجمعة) الذي يفترض أن تتم الفحوصات فيه قبل الرحلة بـ48 ساعة.
وحول نتائج الفحوصات والأصوات التي تشكك في صحتها، قال باحاج إنه لا يمكن التشكيك بأية حال من الأحوال، في النتائج التي تظهر من المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة المصرية، وأن النتائج صادرة من الجهة الحكومية المصرية المختصة بالفحوصات، وأن التشكيك بنتائجها يعد ضرباً من الجنون، حيث إن نتائج هذه المعامل تعتمد عليها كافة الجهات الرسمية والسفارات والجامعات وغيرها من الجهات، في جميع أنواع الفحوصات الطبية، مؤكداً أن المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة هي الجهة الوحيدة المعتمدة من قبل الحكومة المصرية لإجراء فحوصات الـPCR.
ودعا الجميع إلى الابتعاد عن المناكفات، والتعاون في دعم جهود الحكومة لإجلاء العالقين وإنهاء معاناتهم.
وحول ما يثار عن نتائج الفحوصات، أشار باحاج إلى أن الدراسات العلمية المنشورة حول كوفيد 19، تؤكد أن النتائج الإيجابية لا تحتمل الخطأ، وأن أية نتيجة إيجابية تظهر يتم التسليم بها ولا يمكن التشكيك فيها، وبالمقابل تحمل النتائج السلبية احتمالية خطأ بين 30 و40%، وبالتالي لا يمكن اعتماد النتيجة السلبية للفحص، وترك النتيجة الإيجابية لنفس الشخص في الفترة نفسها، وإنما يتم الأخذ بالنتيجة الإيجابية، حتى وإن اختلفت المعامل التي تم إجراء الفحصين فيها.
وطالب المواطنين الذين أثبتت النتائج إيجابية الفيروس لديهم، بالالتزام بالحجر المنزلي لمدة 14 يوماً، ومراقبة الأعراض، والتواصل مع الملحقية الطبية في حالة الحاجة إلى أي دعم وإرشاد طبي.

مقالات مشابهة