المشاهد نت

طلاب الابتعاث يطالبون بحل جذري لمستحقاتهم المالية

تعز – سالم الصبري:

أعلنت اتحادات طلاب اليمن في الخارج عن تنفيذ المرحلة الثانية من ” الانتفاضة الطلابية ” في جميع دول الابتعاث .
وأوضح بيان صادر عن الاتحادات الطلابية في عدد من دول الابتعاث انها ستتبنى من خلال هذه المرحلة خيارات تصعيدية مفتوحة حتى يتم الاستجابة لكافة المطالب الطلابية.
وأشار البيان الذي حصل ” المشاهد” على نسخة منه إلى أن ابرز المطالب الطلابية تتمثل بإيجاد حل جذري لتحويل المستحقات المالية بشكل منتظم وفقاً للقانون وصرف الأرباع المتأخرة ( الأول والثاني والثالث )، والرسوم الدراسية للعام 2019 – 2020، وعمل حل جذري لطلاب السودان خصوصاً لعدم استلامهم الربع الرابع 2019 إلى الآن.
بالإضافة إلى معالجة قضايا موفدي الجامعات وقرارات الإيفاد وعمل حل جذري لهم.
وإعتماد طلاب الاستمرارية أسوة بزملائهم بما يتوائم مع صريح القانون وجوهره وكذلك إعادة الطلاب المنزلين من الكشوفات بدون وجه حق أو استناد قانوني وبدون إنذار مسبق، وإزالة ملاحظات ( آخر مصرف أو موقف ) بعد رفع البيانات من الملحقيات بالسفارات وإلزام الجهات المختصة بالتعليم العالي وبشكل صريح بالأخذ برأي الملحقيات بالسفارات وعدم تجاوزها إطلاقاً وبما يتوافق مع صريح القانون كونها الأقرب إلى الطالب والمتواصلة بشكل مستمر مع الجامعات بالخارج.
إلى جانب توجيه الجهات المختصة بالتعليم العالي والملحقيات بالسفارات مراعاة فترة توقف الدراسة في بلدان الابتعاث بسبب جائحة كورونا والرفع بتقارير تفصيلية عن فترة الحظر ليتم معالجتها مركزياً من قبل لجنة مختصة تُقدر الوضع والخصوصية لكل بلد ابتعاث على حدة.
وطالب البيان بصرف مستحقات الطلاب الخريجين من تذاكر الطيران، ومصاريف الطباعة، وإعادة الطلاب الخريجين العالقين في بلدان الابتعاث الراغبين بالعودة إلى اليمن حسب ما هو معمول به قانوناً.
وإطلاق الأرباع الموقوفة في الربع الرابع 2019 تقديراً لظروف الجائحة وإغلاق الجامعات في بلدان الابتعاث.
بالإضافة إلى إعتماد مستحقات الطلاب الجدد وطلاب التبادل الثقافي 2019 _2020 ومعالجة أوضاع طلاب النفقة الخاصة، ومحاسبة المتسببين في إسقاط الأسماء وتأخير المستحقات والمعاملات والإجراءات.

إقرأ أيضاً  مدير مطار المخا يؤكد أن أول رحلة للمطار سوف تكون لـ"اليمنية"

وحملت الاتحادات الطلابية في الخارج رئاسة الوزراء ووزارة التعليم العالي ووزارة المالية كافة المسؤولية، عن تاخير مستحقاتهم المالية كما دعت جميع الطلاب والناشطين والصحفيين والإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني داخل اليمن وخارجها إلى التفاعل مع قضية طلاب الابتعاث وإيصالها إلى كل من يهمه الأمر.

ويشكو طلاب اليمن الدارسين في الخارج تأخير الحكومة صرف مستحقاتهم المالية لثلاثة أرباع متأخرة – الأول والثاني والثالث للعام 2020 – وكذا الرسوم الدراسية، وتجاهل معاناة الطلاب والخطر الذي يحيط بهم جراء تفشي جائحة كورونا التي حصدت مئات الآلاف من الأرواح، وأصابت الملايين حول العالم، ووصل خطره إلى عدد من الطلاب اليمنيين في الخارج .

مقالات مشابهة