fbpx

تحليل مئات المواد المصورة المتعلقة بالانتهاكات في اليمن

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
رئيس اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن

عدن – بديع سلطان :

قال رئيس اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، القاضي أحمد المفلحي: إن اللجنة رصدت ووثقت أكثر من 2940 واقعة انتهاك في مختلف المحافظات اليمنية، من قبل جميع الأطراف.

وأضاف المفلحي لـ”المشاهد”، أن عدد ضحايا تلك الانتهاكات بلغ 6163 شخصاً، تعرضوا لانتهاكات من جميع أطراف الصراع في اليمن، سواءً من جهات محلية أو إقليمية، بحسب التقرير الثامن الذي أطلقته اللجنة أمس الأحد.

وأشار رئيس اللجنة إلى أن اللجنة استمعت إلى مايزيد عن 14983 شاهدًا ومبلغًا وضحية، واطلعت على 14265 وثيقة، إضافة إلى مراجعة وفحص وتحليل المئات من الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو المتعلقة بالانتهاكات.

وتضمن التقرير أعمال وأنشطة الرصد والتوثيق والتحقيق للانتهاكات التي حدثت في جميع مناطق الجمهورية اليمنية، مع جميع الأطراف، بمختلف أنواعها، خلال الفترة من بداية أغسطس 2019، وحتى نهاية يوليو 2020.

ولفت القاضي المفلحي إلى أن التقرير ركز على تغطية أحداث أمنية وعسكرية وأوضاع سياسية واقتصادية واجتماعية، بما فيها تداعيات سيطرة قوات المجلس الانتقالي الجنوبي على مدينة عدن، بالإضافة إلى فترة انتشار جائحة كورونا، التي انعكست سلباً على حالة حقوق الإنسان والوضع الإنساني في البلاد.

إقرأ أيضاً  حوادث فوضى أمنية في تعز

وأوضح أن التقرير تضمن أنواع الانتهاكات والجهات المسؤولة.. لافتاً إلى أن اللجنة التزمت في عملها بمنهجية واضحة وفقًا للمبادئ والمعايير الدولية المتمثلة بمبدأ الشفافية والاستقلالية والحيادية والموضوعية والمهنية والسرية، بحسب قوله.

وأكد القاضي المفلحي حرص اللجنة على الرصد والتوثيق والتحقيق وفقاً لآلياتها المتبعة بالنزول المباشر لشبكة الراصدين المتواجدين في جميع المحافظات، إلى جانب الحيادية في عملها وعلاقتها مع جميع أطراف النزاع؛ بما ينعكس على الحد من الانتهاكات وحفظ حقوق الضحايا وعدم إفلات مرتكبيها من المساءلة الجنائية والقانونية.

يذكر ان اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، تعمل بناءً على قرار جمهوري صدر بتشكيلها أواخر عام 2015، وتعمل على رصد الانتهاكات التي تقوم بها كافة أطراف الصراع في اليمن، بمن فيهم جماعة الحوثي، والتحالف العربي، والجماعات المسلحة الجنوبية، وحتى قوات الحكومة اليمنية ذاتها.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة