fbpx

ارتفاع غير مسبوق لأسعار الطماطم في عدن

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

عدن – بديع سلطان :

ارتفعت أسعار الطماطم في مدينة عدن (جنوب اليمن)، خلال اليومين الماضيين، لتصل إلى حدود 1500 ريال يمني للكليو الجرام الواحد.

وأرجع مدير عام الإعلام الزراعي بوزارة الزراعة والري، خالد الكوري، في تصريحٍ لـ”المشاهد” أسباب هذا الارتفاع إلى عددٍ من العوامل، منها قلة كميات محصول الطماطم الواردة من المحافظات التي يُزرع فيها.

وأشار الكوري إلى أن ارتفاع تكاليف نقل حمولات المحصول من المزارع إلى الأسواق، تدخل ضمن الأسباب الرئيسية، بالإضافة إلى أن هذا الموسم يعتبر موسمًا غير منتج في المناطق الساحلية التي تُغذي سوق عدن تحديدًا.

ولفت مدير عام الإعلام الزراعي بالوزارة إلى أن من الأسباب تضاعف عمولة تحويل التجار في المحافظات الجنوبية لقيمة المحصول الذي يتم شراؤه من محافظات شمالية، عبر محلات الصرافة، مؤكدًا أن التجار يُحمّلون هذه الزيادة في العمولة المالية على كاهل المواطن.

إقرأ أيضاً  تأسيس شركة زراعية استثمارية بصنعاء

ونوه الكوري إلى أن قلة الوارد من محصول الطماطم إلى عدن، وارتفاع الأسعار خلال الأيام الماضية؛ نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار، ويعدان أهم الأسباب وراء ارتفاع الأسعار، التي وصفها بأنها “مبالغ فيها”.

مشيرًا إلى أن دور وزارة الزراعة والري يقتصر على تقديم الخدمات والنصائح العلمية للمزارعين، للحفاظ على عملية التداول والتسويق، وليس هناك أي دور تسعيري.

يذكر أن سلة الطماطم سعة 25 كيلو جرام وصل سعرها في تعاملات يوم الأحد في سوق المنصورة المركزي للخضروات في عدن، إلى 20 ألف ريال، بينما تجاوزت خلال الأيام الماضية سعر 22 ألف ريال.

وتستورد مدينة عدن كامل احتياجاتها الزراعية من المحاصيل والخضروات والفواكه من المحافظات الجنوبية المجاورة، مثل لحج وأبين، بالإضافة إلى محافظة الحديدة، وبعض المحافظات الشمالية الأخرى، كتعز وإب وصنعاء.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة