fbpx

المشاهد نت

تأجيل الجولة الجديدة من مفاوضات الأسرى

صنعاء – علي المحمدي

أعلنت جماعة الحوثي، مساء الثلاثاء، تأجيل موعد الجولة الجديدة من المفاوضات مع الحكومة بشأن الأسرى والمعتقلين.

وقال مسؤول ملف الأسرى في جماعة الحوثي عبد القادر المرتضى، في تغريدة عبر “تويتر”، رصدها “المشاهد”: إن الأمم المتحدة أبلغتهم بتأجيل موعد جولة المفاوضات على ملف الأسرى، إلى وقتٍ لاحق لم يتم تحديده بعد، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ولم يصدر بعد أي تعليق من قبل الحكومة أو الأمم المتحدة بشأن تأجيل المفاوضات.

وكان من المقرر أن تبدأ غدٍ الخميس في العاصمة الأردنية عمّان، جولة جديدة من المفاوضات بين الحكومة والحوثيين بشأن تبادل نحو 300 أسيرًا ومعتقلاً من الطرفين.

والأحد الفائت، اتهم وكيل وزارة حقوق الإنسان، عضو الفريق الحكومي المفاوض بملف الأسرى، ماجد فضائل، جماعة الحوثي بتحويل ملف الأسرى والمختطفين إلى ملف سياسي للمزايدة الإعلامية.

إقرأ أيضاً  الأرصاد يتوقع هطول أمطار غزيرة على 10 محافظات

وآنذاك، قال فضائل في تغريدات عبر “تويتر”، اطلع عليها “المشاهد”: إن الاتفاق الأخير في مدينة مونترو السويسرية نص في فقرته الثالثة على التزام الحوثيين بالإفراج عن كافة الأسرى والمختطفين في الجولة القادمة من المفاوضات وعلى رأسهم الأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن الدولي.

والأربعة المشمولون بقرار مجلس الأمن رقم 2216، هم محمود الصبيحي (وزير الدفاع السابق)، ومحمد قحطان (قيادي بارز في حزب التجمع اليمني للإصلاح)، وفيصل رجب (قائد عسكري)، وناصر منصور هادي (قائد عسكري وشقيق الرئيس عبدربه هادي).

وفي منتصف أكتوبر الماضي، أُنجرت صفقة التبادل الأولى، والأكبر بين الجانبين، التي تم الاتفاق عليها بين الحكومة والحوثيين في مدينة مونترو السويسرية أواخر سبتمبر الماضي وشملت الإفراج عن 1056 أسير ومعتقل من الجانبين.

مقالات مشابهة