المشاهد نت

نجاح صفقة تبادل جديدة بوساطة محلية

مأرب – وهب الدين العواضي
أعلنت جماعة الحوثي، أمس الخميس، عن نجاح صفقة تبادل أسرى جديدة مع الحكومة في محافظة مأرب (وسط اليمن).

وقال رئيس لجنة شؤون الأسرى التابعة لجماعة الحوثي، عبد القادر مرتضى، في تصريحاتٍ نقلها موقع قناة “المسيرة” الناطقة باسم الجماعة: “إنه تم اليوم تحرير 4 من أسرى الجيش واللجان الشعبية في عملية تبادل عبر وسيط محلي في جبهة مأرب”.

يذكر أن هذه الصفقة هي الرابعة منذ مطلع العام الجاري، كانت آخرها الأسبوع الماضي صفقة تبادل تم فيها تحرير 9 من أسرى الحوثيين في جبهة مأرب، وكلها تمت بوساطات محلية.

وكانت اللجنة الإشرافية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى، قد استأنفت اجتماعها الخامس، في يناير الماضي، التي تشرف عليه الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية عمَّان.

وبهذا الخصوص، قال المرتضى إنه لم يحصل أي تقدم في المفاوضات المنعقدة في عمَّان منذ عشرين يومًا، متهمًا الطرف الآخر بعرقلة سير الاتفاق.

إقرأ أيضاً  يمني يحرز الميدالية الذهبية في بطولة العالم للكونج فو

وأضاف، أن الأجندة كانت تتضمن الإفراج عن 300 أسيرًا من الطرفين بما فيهم ناصر منصور هادي، وتم التوافق على ذلك في جنيف ولكننا تفاجأنا أن الطرف الآخر لم يكن لديه أي تجاوب.

وأوضح المرتضى أن الطرف الآخر اشترط أن تشمل الصفقة الأفراج عنمّا وصفها بـ” خلية تجسسية” تحت مسمى صحفيين فلم نمانع وطلبنا في المقابل المختطفة ”سميرة مارش” و3 آخرون، فرفضوا ذلك ولم يقدموا أي كشوفات حتى الآن لاستكمال تلك الأسماء ومناقشتها لتوسعة الصفقة، بحسب قناة المسيرة.

وأشار إلى أن الطرف الآخر رفض المقترح الذي قُدم بشأن توسعة الصفقة، وواصل التعنت وانقلب على كل ما تم الاتفاق عليه، لافتًا إلى أنهم ينتظروا من الأمم المتحدة القرارات الفاعلة لإثبات أن هناك جدية وتحرك دولي لحلحلة أهم ملف إنساني لبناء الثقة.

مقالات مشابهة