المشاهد نت

منظمات تدعو لتدخل أوروبي في مأرب

تزايد عدد النازحين في مأرب - صورة أرشيفية

محمد عبدالله

دعت منظمات محلية وإقليمية، الأربعاء، الاتحاد الأوروبي إلى التدخل لوقف هجوم جماعة الحوثي على مدينة مأرب شمالي شرق اليمن.

وقالت 34 منظمة حقوقية، أبرزها المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ومنظمة سام للحقوق والحريات، في خطاب وجهته إلى الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، إن الحوثيون صعّدوا في الأسبوعين الأخيرين من حملتهم العسكرية للسيطرة على مدينة مأرب.

واتهمت المنظمات في بيان لها، وصل “المشاهد” نسخة منه، جماعة الحوثي بشن هجمات عشوائية دون الالتفات إلى المبادئ الأساسية للقانون الدولي الإنساني والمخاطر المترتبة على السكان المدنيين.

وحذرت من وقوع كارثة إنسانية وشيكة قد تحل بالمدينة. مشيرةً إلى أن هجوم جماعة الحوثي تسبب بعرقلة وصول المساعدات الإغاثية إلى النازحين وقد يجبرهم كذلك على الفرار بشكل جماعي من المدينة دون ممرات آمنة، وبلا أي ضمانات.

إقرأ أيضاً  بالصور.. السيول تُخلّف أضرارًا «بالغة» في لحج

وأضافت أنّ الهجوم على مأرب يبعد فرص التوصل لحل سلمي للنزاع في البلد الذي يشهد أسوء أزمة إنسانية في العالم.

ودعت المنظمات في خطابها الاتحاد الأوروبي إلى التدخل العاجل لوقف هجوم جماعة الحوثي على مدينة مأرب، تماشيًا مع قرار البرلمان الأوروبي الأخير بشأن الوضع الإنساني والسياسي في اليمن.

ومنذ نحو أسبوعين تصاعدت حدة المعارك بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي في مأرب، وسط تحذيرات أممية من تفاقم الوضع الإنساني.

وتضم مأرب أكثر من 90 مخيمًا للنازحين، يقطنها نحو 2 مليون نازح، فرّوا من المحافظات التي تشهد مواجهات عسكرية منذ بداية الحرب في البلاد عام 2015، وفق تقديرات حقوقية.

مقالات مشابهة