fbpx

المشاهد نت

إجراءات من البنك المركزي لإنقاذ الريال

عدن – شهاب العفيف

أصدر البنك المركزي اليمني، الثلاثاء، توجيهات إلى كافة منشآت وشركات الصرافة في جميع الحافظات اليمنية لإنقاذ العملة الوطنية.

وجاء في البيان الصادر عن قطاع الرقابة على البنوك التابع للبنك المركزي في عدن حصل “المشاهد” نسخة منه، عدد من التوجيهات أهمها عدم احتفاظ شركات ومنشآت الصرافة بمراكز عملات أجنبية طويلة والقيام ببيع فائض العملة الأجنبية لديها يوميًا.

وأكد البيان على إلزام شركات الصرافة الفردية ببيع الفائض لديها من العملات الأجنبية إلى شركات الصرافة التضامنية، ومنع بيع وشراء العملات الأجنبية بين الشركات الفردية.

وأضاف “على شركات الصرافة أن تقوم بتغطية احتياجات العملاء من العملات الأجنبية بحسب المتوفر لديها، واتخاذ إجراءات العناية الواجبة”.

إقرأ أيضاً  مقتل مدني تحت التعذيب في الضالع

وأشار إلى ضرورة الإلتزام بالسعر السائد في السوق، وتجنب عمليات المضاربة في سعر الصرف، وخلق طلب غير حقيقي من شأنه الإضرار بحالة الاستقرار في سعر الصرف الذي يؤدي زيادة انهيار العملة المحلية.

ويشهد الريال اليمني انهيارًا مستمرًا خلال الآونة الأخيرة، حيث هبط إلى أدنى مستوياته، مع استمرار حالة الانقسام الاقتصادي والنقدي، وانعدام الثقة في القطاع المصرفي الرسمي، وحظر الطبعة الجديدة من العملة في مناطق سيطرة جماعة الحوثي.

وتخطى سعر الدولار الأمريكي، خلال تعاملات الساعات الأخيرة، حاجز الـ 930 أمام الريال اليمني، في حين ارتفع سعر الريال السعودي إلى 244 ريالًا للشراء، و245 للبيع.

مقالات مشابهة