fbpx

اتفاق على عودة الحكومة إلى عدن

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

الرياض – محمد عبدالله

أعلنت السعودية، مساء الإثنين، عن توصل الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي، إلى اتفاق بشأن عودة الحكومة إلى عدن واستكمال تنفيذ اتفاق الرياض.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، إن الفريق السعودي لتنفيذ اتفاق الرياض برئاسة السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، عقد اجتماعا ضم طرفي الاتفاق ممثلاً في الحكومة برئاسة حسين منصور، وممثلي المجلس الانتقالي الجنوبي برئاسة ناصر الخبجي.

وأضافت الوكالة أن الاجتماع سادته أجواء إيجابية، مؤكدة أن الطرفين اتفاقا على وقف التصعيد بأشكاله كافة، وعلى الترتيبات اللازمة لحماية وعودة الحكومة إلى عدن، والعمل على متابعة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض.

والسبت الماضي، حث آل جابر، طرفي اتفاق الرياض على ضرورة التعجيل بعودة الحكومة اليمنية إلى العاصمة المؤقتة عدن وتمكينها من أداء أعمالها واستكمال تنفيذ كل جوانب الاتفاق (في إشارة إلى الشق الأمني والعسكري المتعثر من اتفاق الرياض).

إقرأ أيضاً  حضور جماهيري كبير في مهرجان القاهرة

وخلال الأسبوعين الماضيين، أجرى المسؤولون في السعودية، مشاورات جديدة بين المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة بشأن استكمال تنفيذ اتفاق الرياض.

وكانت الحكومة والانتقالي قد وقعا في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، اتفاق الرياض، برعاية سعودية ودعم أممي، بهدف حل الخلافات بين الطرفين.

وبموجب الاتفاق تم تشكيل حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب في 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وحاز المجلس الانتقالي الجنوبي على خمس حقائب فيها من أصل 24.

وهدف تشكيل الحكومة إلى حل الوضع العسكري في عدن والمناطق الأخرى التي شهدت مواجهات بين القوات الحكومية ومسلحي المجلس الانتقالي في عدن ومحافظة أبين (جنوب).

ورغم مضي أكثر من أربعة أشهر على تشكيل الحكومة وعودتها إلى عدن، إلا أنه لم يتم إحراز تقدم كبير في مسألة تنفيذ الشق العسكري والأمني من اتفاق الرياض.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة