fbpx

بن مبارك يناقش مع كروسلاك وضع تنفيذ اتفاق الحديدة

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

عدن – فاروق محمد :

ناقش وزير الخارحية في الحكومة أحمد عوض بن مبارك اليوم مع القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة لتنفيذ اتفاق الحديدة دانييلا كروسلاك اليوم الثلاثاء وضع تنفيذ اتفاق الحديدة وحالة جمود بعثة (أونمها) نتيجة القيود المفروضة من قبل الحوثيين.

ونقلت وكالة “سبأ” الناطقة باسم الحكومة أن اللقاء تناول أيضًا خروقات الحوثيين المتصاعدة وسلسلة حوادث الألغام التي تشهدها المديريات المحررة بمحافظة الحديدة والتي سقط خلالها عشرات الضحايا معظمهم من الأطفال والنساء.

وتركز حديث القائمة بأعمال بعثة الحديدة، على الجهود المبذولة لاستئناف عمل لجنة تنسيق إعادة الانتشار بما في ذلك نقل المقر الرئيسي للبعثة وإعادة انتشار القوات، مؤكدة على أهمية تعاون كل الأطراف للمحافظة على وقف إطلاق النار وتمكين البعثة من القيام بدورها.

وينص اتفاق الحديدة الذي وقع بين الحكومة وجماعة الحوثي قبل أكثر من أربع سنوات على التالي:

  • إعادة انتشار القوات من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى ومدينة الحديدة إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ.
  • إزالة جميع المظاهر العسكرية المسلحة في المدينة.
  • إنشاء لجنة تنسيق إعادة انتشار مشتركة ومتفق عليها برئاسة الأمم المتحدة، وتضم على سبيل المثال لا الحصر أعضاء من الطرفين، لمراقبة وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار.
  • ستشرف لجنة تنسيق إعادة الانتشار على عمليات إعادة الانتشار والمراقبة، وستشرف على عملية إزالة الألغام من مدينة الحديدة وموانئها.
  • تودع جميع إيرادات موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى في البنك المركزي اليمني من خلال فرعه الموجود في الحديدة، للمساهمة في دفع مرتبات موظفي الخدمة المدنية في محافظة الحديدة وجميع أنحاء اليمن.
  • ينسحب الحوثي من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى إلى شمال طريق صنعاء خلال مدة 14 يومًا من الاتفاق وإعادة انتشار القوات الحكومية جنوب الخط.
Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة