المشاهد نت

الرئيس هادي يلغي قرارا يخول القطاع الخاص باستيراد وبيع المشتقات النفطية في السوق اليمنية

مئات السيارات في انتظار دورها للتزود بالوقود - المشاهد

المشاهد – عدن – خاص :

قرر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، السبت 25 فبراير/شباط، إلغاء قرار حكومي  نصَ على استيراد وبيع المشتقات النفطية للمنافسة في السوق.

وقبل أيام بدا تنفيذ اتفاقية  بين شركة النفط وشركة مصافي عدن مدعومة بتوجيهات رئيس الجمهورية بطرح استيراد وبيع المشتقات النفطية للمنافسة.

وتعاني اليمن من ازمة خانقة في المشتقات النفطية ، حيث تصطف الأف السيارات في طوابير طويلة  امام المحطات بيع المشتقات النفطية للتزود بالوقود.

وقال مصدر في شركة النفط لت المشاهد ان الاتفاق الاخير وبحسب توجهات رئيس الجمهورية ستتكفل وزارة المالية وشركة النفط بدعم شركة مصافي عدن لاستيراد وشراء المشتقات النفطية وتكريره فيما ستتكفل شركة النفط بالتوزيع والبيع في الاسواء اليمنية .

وأكد المصدر ان استيراد وبيع المشتقات من قبل شركات خاصة  يعد مخالفاً  للقوانين المنظمة لعمل شركة النفط  وشركة مصافي عدن .

إقرأ أيضاً  «أنيس».. أقدام مرتعشة على طريق محفوف بالمخاطر

واضاف المصدر  ان عملية بيع المشتقات النفطية في الاسواق  اليمنية  من صلاحيات شركة النفط فقط فيما تقوم شركة مصافي عدن  باستيراد النفط وتكريره ولا يحق لأي شركة خاصة الاستيراد والبيع في السوق ، كون هذا الاجراء يهدد بإفلاس المصافي وشركة النفط .

وقضى اجتماع عقده الرئيس هادي مع إدارة شركة النفط والمصافي بإلغاء قرار المنافسة وعودة الآلية السابقة التي تقوم بموجبها شركة مصافي عدن بمهام الاستيراد والتكرير وطرح المناقصات بمشاركة الحكومة ممثلة بوزارتي النفط والمعادن والمالية، التي ستدفع قيمة المشتقات على أن تقوم شركة النفط بمهامها السابقة في تسلم الكميات وتوزيعها وبيعها وإعادة قيمتها للحكومة بالريال اليمني.

مقالات مشابهة