المشاهد نت

572 شخصاً توفوا بوباء الكوليرا في غضون أربعة أشهر باليمن

يمنيون تفتك بهم الكوليرا

متابعات – عبدالله غيلان

تزايد عدد ضحايا وباء الكوليرا في اليمن بشكل كبير وبلغ عددهم خمسمائة واثنين وسبعين حالة وفاة و مائتين وستة وتسعين ألف وأربعمائة وأربعة وتسعين مصاباً منذ قرابة أربعة أشهر .

وأوضحت مصادر طبية في منظمة الصحة العالمية ” المشاهد”، أن وباء الكوليرا انتشر هذه المرة في جميع المحافظات اليمنية، وسط تحذيرات أممية من إغلاق 60 بالمائة من مراكز علاج الإسهالات المسببة للمرض في حال استمر تباطؤ المانحين في الوفاء بتعهداتهم المعلنة في فبراير الماضي.

واحتلت مدينة صنعاء وربفها الاولي في معدل الوفيات بالكوليرا بين المحافظات اليمنية حيث سجلت المنظمة الدولية مائة وثمان حالات وفاة، تليها محافظة إب بسبعة وثمانين حالة وفاة، بينما توزعت الأعداد البقية على 22 محافظة يمنية حسب هذة المصادر .

ونشرت المنظمة الدولية بداية العام الجاري آلاف العاملين لعلاج الكوليرا في 147 منطقة يمنية لمواجهة الموجة الثالثة للوباء الذي قد يصيب ملايين اليمنيين وسط عجز السلطات الصحية بحسب آخر البيانات فان 45 بالمائة من المرافق الصحية في البلد، لاتعمل سوى بنصف طاقتها، بسبب شحة المستلزمات الطبية، والدمار الذي طال المئات من منشآتها، ما أدى إلى حرمان ملايين السكان من خدمات الرعاية الصحية.

إقرأ أيضاً  تزايد إنطفاءات الكهرباء بعدن

وفي شهر مارس الماضي نفذت السلطات الصحية في العاصمة صنعاء حملة لقاحات ضد الكوليرا في ثلاث مديريات ينتشر بها الوباء بشكل أكبر.

وتأتي هذه الموجة الثالثة لوباء الكوليرا بعد أن حصد في موجته الثانية أكثر من ألفي حالة وفاة و مليون مصاب منذ بدايته في شهر ابريل/2017م، بينما تراجع في عام 2018 نتيجه لجهود المنظمات الدولية في سيطرتها على منابع الوباء.

وضمن الأهداف الخمسة للأمم المتحدة لهذا العام هو الحد من تفشي الكوليرا حيث حصلت المنظمة الدولية في يناير على اثنين مليون وستمائة ألف دولار من الدول المانحة.

مقالات مشابهة