المشاهد نت

التحالف يحمل الحوثيين مسؤولية إغلاق مطار صنعاء

المشاهد – متابعات

اتهم ناطق التحالف العربي تركي المالكي، جماعة الحوثي بالتسبب في إغلاق مطار صنعاء الدولي، مشيراً إلى عدم دقة التقرير الذي أصدره المجلس النرويجي للاجئين بشأن إغلاق المطار.

وقال المالكي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أن تقرير المجلس النرويجي للاجئين لم يعتمد على ركائز أساسية في الأرقام التي أوردها، مشيراً إلى أن الحكومة اليمنية عرضت تسيير رحلات داخلية من صنعاء إلى مطارات تبادلية ثم تسيير رحلات دولية، بالإضافة إلى مبادرة من التحالف لإنشاء جسر جوي للمصابين ببعض الأمراض المستعصية.

وأضاف: تمت الموافقة وأرسلت الحكومة اليمنية موافقتها الرسمية مرتين بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لكن جماعة الحوثي رفضت تطبيق الاتفاق ونقل المصابين إلى القاهرة، لذلك هي من تعطل هذه الجهود من التحالف والحكومة، ولا حقيقة لما أورده التقرير من أرقام.

إقرأ أيضاً  مدير مطار المخا يؤكد أن أول رحلة للمطار سوف تكون لـ"اليمنية"

وكان بيان مشترك للمجلس النرويجي للاجئين ومنظمة كير العالمية، قال الإثنين، إن القيود المفروضة منذ ثلاثة أعوام على المجال الجوي اليمني من قبل التحالف الذي تقوده السعودية تمنع آلاف المدنيين المرضى في اليمن من الحصول على العلاج الطبي العاجل خارج البلاد.

وأكد أن إغلاق مطار صنعاء الدولي تسببت في وفاة ما يقارب 32 ألف شخص يعتقد أنهم فقدوا حياتهم بشكل مبكر بسبب عجزهم عن السفر إلى الخارج لتلقي العلاج.

ودعا البيان التحالف الذي تقوده السعودية إلى رفع القيود المفروضة على المجال الجوي اليمني، والسماح باستيراد المستلزمات الطبية وسفر المرضى الذين يحتاجون إلى العلاج عبر مطار صنعاء.

ومنذ أغسطس/ آب 2016، يغلق التحالف مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات المدنية، وتسبب الإغلاق بتفاقم الوضع الإنساني، ووفاة الآلاف من المرضى الذين هم بحاجة إلى العلاج في الخارج.

مقالات مشابهة