المشاهد نت

تسرب نفطي يهدد البيئة البحرية بميناء عدن

صور الأقمار الصناعية تكشف تسربت نفطية قبالة سواحل عدن - متداولة

عدن – سعيد نادر

كشفت صور لأقمارٍ صناعية أوروبية، تسربًا نفطيًا قبالة سواحل وميناء عدن (جنوب اليمن).

وقال رئيس مشروع نزع السلاح الإنساني لمنظمة السلام الهولندية PAX، ويم زويجننبورغ، عبر سلسلة تغريدات على “تويتر”، مدعمة بصور التقطت عبر الأقمار الصناعية عن تسربٍٍ نفطي قُبالة ميناء عدن.

وحسب الصور التي التقطتها محطات تصوير الفضاء الأوروبي (European Space Imaging)، فإن انسكابات نفطية شوهدت قُبالة ميناء عدن منذ الخامس من يوليو/تموز الجاري؛ ما سبّب تلوثًا نفطيًا وتدهور بحري وساحلي.

تسرب نفطي يهدد البيئة البحرية بميناء عدن

وقال رئيس مشروع نزع السلاح الانساني في (European Space Imaging)، في سلسلة تغريدات على “تويتر”، إن ميناء عدن في جنوب اليمن “يواجه مصادر متعددة للتلوث النفطي، بدءًا من 5 يوليو/تموز الجاري، مع تسرب نفطي بكثافة 14 كيلومترًا مرئيًا، على الأرجح من سفينة واحدة”.

إقرأ أيضاً  المحافظات التي يتوقع أن تشهد أمطارًا غزيرة

وأضاف أن الإنسكابات لا تزال تُشاهد حتى أمس الخميس 21 يوليو/تموز 2022، وأن المزيد من الانسكابات التي شوهدت هنا من مختلف السفن، بين 5 و 21 يوليو/تموز، ستضع عبئًا بيئيًا إضافيًا على النظم البيئية البحرية المحلية المتضررة بالفعل.

تسرب نفطي يهدد البيئة البحرية بميناء عدن

يذكر بأنه في يوليو/تموز من عام 2021، غرقت ناقلة النفط الصدئة DIA-1 وتسببت في حدوث انسكاب هائل للديزل داخل وحول ميناء عدن؛ مما أدى إلى انجراف الشواطئ وتهديد المحميات الطبيعية.

مقالات مشابهة