المشاهد نت

مستجدات مساعي تمديد الهدنة في اليمن

تعز – منال شرف:

تتواصل المساعي الدولية لتمديد الهدنة في اليمن، بعد عشرة أيام من انتهائها دون توصل الأطراف اليمنية لاتفاق على تمديدها.

قناة العربية الأخبارية نقلت عن وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الأربعاء، قوله إن مساعي تمديد الهدنة في اليمن لا تزال قائمة.

وأكد الوزير فرحان، بحسب القناة، أن المملكة والتحالف الذي تقوده ويحارب الحوثيين والحكومة اليمنية حريصون على تمديد الهدنة.

وكان وزير الخارجية اليمني الأسبق، أبوبكر القربي، كشف في تغريدة على تويتر عن مفاوضات مباشرة بين التحالف بقيادة السعودية وجماعة الحوثي، لبحث ملفات مكملة لاتفاق تجديد الهدنة.

وأوضح القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام إن الجانبين عقدا لقاءات مشتركة في صنعاء ومدينة أبها السعودية، بعد أن قطعا شوطًا كبيرًا في هذه المفاوضات.

وقال القربي في تغريدته: “تبادل الزيارات في هذه الأثناء بين التحالف وأنصار الله إلى كل من صنعاء وأبها لبحث ملفات مكملة لاتفاقية الهدنة دليل على أن الطرفين قد تجاوزا الكثير من نقاط الخلاف التي تهمهما، ووضعا أسس الحل والضمانات”، مشيرًا إلى أنه لم يبق سوى انتظار أسلوب إعلان الاتفاق.

وفي السياق ذاته، نقل مراسل وكالة رويترز في اليمن، محمد الغباري، عن مصادر وصفها بـ”المطلعة”، قولها إن وفدًا سعوديًا يزور صنعاء حاليًا للقاء أسرى التحالف لدى الحوثيين، بالتزامن مع وصول وفد من الحوثيين إلى جنوب السعودية لزيارة أسرى الجماعة لدى قوات التحالف.

إقرأ أيضاً  «ليندركينغ» يناقش تأثير هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر

وعلى صعيد متصل، دانت مملكة أسبانيا تعنت جماعة الحوثيين واشتراطاتها “غير المعقولة” التي أدت إلى إفشال تمديد الهدنة الإنسانية في اليمن، عقب انتهائها مطلع أكتوبر الجاري.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية، في بيان لها: “تدين أسبانيا الموقف التعجيزي لمليشيات الحوثي ومطالبها غير المعقولة بالموافقة على تمديد وقف إطلاق النار، الذي أدى إلى تحسن واضح في الظروف المعيشية للشعب اليمني منذ دخوله حيز التنفيذ في مطلع أبريل الماضي”.

وعبر البيان عن أسف الحكومة الإسبانية لعدم تمديد الهدنة في الثاني من أكتوبر الجاري، على الرغم من الجهود التي بذلها مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن، هانس غروندبرغ، والدول الإقليمية والمجتمع الدولي من أجل تمديدها لفترة جديدة أطول.

ودعت أسبانيا جميع الأطراف، خاصة جماعة الحوثيين، إلى وقف نهائي لجميع الأعمال العدائية، وبدء عملية مفاوضات سياسية من أجل إنهاء الصراع طويل الأمد في اليمن.

مقالات مشابهة