المشاهد نت

اليمنيون والعرب ينعون الشاعر الدكتور عبدالعزيز المقالح

الشاعر الدكتور/ عبد العزيز المقالح

تعز – عقيل عبدالله :

توفي اليوم في مدينة صنعاء الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي شاعر اليمن الكبير الدكتور عبدالعزيز المقالح عن عمر يناهز الـ85 عامًا.

وتوفي الشاعر الدكتور المقالح بعد معاناته مع المرض وتدهورت حالته الصحية قبل ثلاث سنوات حيث لم يغادر مدينة صنعاء وظل في منزله وقل نشاطه الكتابي بعد سيطرة جماعة الحوثي على صنعاء.

وآخر منصب تولاه المقالح هو رئيس مركز الدراسات والبحوث بصنعاء منذ بداية التسعينات حتى وفاته والمجمع اللغوي العربي في اليمن وقبل ذلك شغل منصب رئيس جامعة صنعاء لفترة طويلة.

ويعد المقالح رمزًا إبداعيًا يمنيًا وأحد أهم الرواد الشعراء العرب حيث صدر له العديد من الدواوين الشعرية والدراسات التارخية والنقدية وحصل على عدة جوائز عربية في مجال الشعر والنقد وله أيضًا قصائد غنائية غناها كبار الفنانين اليمنيين.

إقرأ أيضاً  اليوم العالمي لحرية الصحافة

وأحدث خبر وفاته اليوم حالة من الحزن في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي ونعاه اليمنيون وكبار الشعراء والمثقفين العرب واعتبروا وفاته خسارة كبيرة للإبداع والأدب والثقافة العربية.

ولد المقالح في قرية المقالح بمحافظة إب ودرس على يد مجموعة من العلماء والأدباء في مدينة صنعاء، تخرج من دار المعلمين في صنعاء عام 1960، وواصل تحصيله العلمي حتى حصل على الشهادة الجامعية عام 1970، في عام 1973، حصل على درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها من كلية الآداب جامعة عين شمس ثم درجة الدكتوراه عام 1977 من نفس الجامعة.

مقالات مشابهة