المشاهد نت

تقرير يكشف عن أساليب تقع فيها النساء بمصيدة الابتزاز الإلكتروني

صورة تعبيرية

تعز – عقيل عبدالله :

كشف تقرير صادر عن منظمة سام للحقوق والحريات أن من الأساليب التي تقع فيها النساء للابتزاز هو الحصول صورا شخصية لهن من حفلات أعراس عبر مجندات لهذا الفعل، إلى جانب الاختراقات المباشرة لهواتفهن.

وأضاف التقرير عن مختصين في الأمن الرقمي، أن من الأساليب والطرق التي تقع من خلالها الفتيات في مصيدة الابتزاز الإلكتروني، منها فقدان النساء لهواتفهن الشخصية في الأماكن العامة، والتي تصل أحيانا إلى أيدي المبتزين.

وأشار التقرير الذي حمل العنوان (الابتزاز الإلكتروني في اليمن.. الظاهرة والحل) إلى أن من عوامل تفشي ظاهرة الابتزاز الإلكتروني في اليمن هو غياب الوعي الرقمي.

ولافت التقرير أن تبعات الابتزاز الإلكتروني وتشويه السمعة، لا تتوقف عند شعور الضحية بالقلق والاكتئاب والضغط النفسي، بل تتجاوز ذلك إلى اللجوء إلى الانتحار، وقد تدفع ذوي الضحية للتخلص منها بقتلها.

إقرأ أيضاً  إحباط تهريب أجهزة «طيران مسيّر» شرق اليمن

وأكد التقرير إلى أن   الحلول التي تساعد في الحد من الابتزاز وتقي من تبعاته، إجراءات الأمان الرقمي، تفعيل المصادقة الثنائية لكل البرامج والتطبيقات، ووضع كلمة مرور صعبة وبصمة، وتجنب تفعيل المزامنة ما بين الإيميل والتطبيقات والصور، إضافة إلى عدم فتح الروابط المشبوهة ومجهولة المصدر، وتجنب الانجرار إلى الغرف المغلقة ومحادثات الفيديو وإرسال الصور مهما كانت الظروف.

و طالب  منظمة سام في تقريرها  بفرض رقابة شديدة على مراكز بيع وإصلاح الهواتف منعاً للابتزاز ومسبباته، وتسهيل إجراءات الإبلاغ عن هذه الجرائم والتعامل معها (البلاغات) بجدية، والتحرك السريع لضبط الجناة فور تلقي البلاغات الموثوقة.

مقالات مشابهة