المشاهد نت

تقرير للمصائد البحرية يكشف عن خسائر القطاع السمكي في اليمن

منظر عام لمدينة الحديدة

الحديدة – نبيل شايع :

كشف تقرير للهيئة العامة للمصائد السمكية الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي عن تكبد القطاع السمكي في البحر الأحمر خسائر مادية بلغت 12 مليارًا و649 مليونًا و872 ألف دولار منذ بدء الحرب الجارية.

وفند التقرير بأن تلك الخسائر ناتجة عن قصف مقاتلات التحالف للبنية التحتية للقطاع السمكي، كالقوارب و معدات الاصطياد، إضافة إلى الحصار الجائر والقيود و خسائر شركات التصدير السمكي الأمر الذي أدى إلى توقف الإنتاج السمكي.

وجاء التقرير في مؤتمر صحفي في مدينة الحديدة نظمته الهيئة العامة للمصائد السمكية بالتعاون مع جمعية ساحل تهامة التعاونية السمكية، تناول فيه ماتعرض له الصيادون اليمنيون من القصف بطيران التحالف في عرض البحر الأحمر منذ ثمان سنوات من بدء اندلاع الحرب.

إقرأ أيضاً  أسرة كاملة ضحية «اسطوانة غاز» بذمار

وبين الحين والآخر تتهم الحكومة اليمنية جماعة الحوثي بممارسة انتهاكات ضد الصيادين اليمنيين.

آخر تلك الاتهامات بحسب مكتب حقوق الإنسان التابع للحكومة في محافظة الحديدة، حرمان 3 آلاف صياد من الصيد عقب اقتحام مسلحين حوثيين لمركز الإنزال السمكي بمنطقة الفازة وتحويله إلى ثكنة عسكرية في أكتوبر الفائت.

الانتهاكات بحق الصيادين اليمنيين في البحر الأحمر شملت حملات الاختطافات التي تمارسها القوات الإرتيرية، إذ أفرجت الأخيرة عن 121 صيادًا يمنيًا أواخر العام الماضي عقب اعتقالهم في المياه الإقليمية اليمنية. بحسب حديث مصدر ملاحي لـ”المشاهد”.

مقالات مشابهة