المشاهد نت

اليمن: 4 آلاف انتهاك حقوقي خلال عام

آلام وآمال.. تقرير حقوقي يحلل وضع الانتهاكات في اليمن خلال عام - الصورة أرشيفية

تعز – مجاهد حمود

قالت منظمة سام للحقوق والحريات إنها وثقت أكثر من 4 آلاف انتهاك لحقوق الإنسان في اليمن، منذ 1 يناير/ كانون الثاني حتى أواخر ديسمبر/كانون الأول 2022.

وأوضحت المنظمة في إحاطتها السنوية الصادرة بعنوان ”عام المراوحة”، تلقى «المشاهد» نسخةً منها أن الانتهاكات شملت حق الحياة والاعتداء على حق السلامة الجسدية، والاعتقالات التعسفية والتعذيب، إلى جانب التضييق على الحريات السياسية والصحفية والحريات الشخصية والمدنية.

وأكدت المنظمة رصد 4015 انتهاكًا، منها 767 انتهاكًا بحق الحياة، و 1744 إصابة، و 586 انتهاكًا ضد الأعيان المدنية.

وقال رئيس منظمة سام للحقوق والحريات توفيق الحميدي لـ«المشاهد» إن عام 2022 كان مليئًا بالأمل والألم، حيث استمرت الأطراف في انتهاك القانون الدولي الإنساني دون أي رادع أو وازع.

وأضاف الحميدي أن تلك الانتهاكات تتواصل في ظل استمرار غياب المساءلة الجنائية بحق المنتهكين الذين أمِنوا واطمئنوا، وفق وصفه.

كما شهد عام 2022 استبشارًا شعبيًا بإعلان الهدنة وانخفاض منسوب العملية العسكرية، أملًا في الوصول إلى حل شامل لوقف إطلاق النار، بحسب الحميدي.

إقرأ أيضاً  إجراءات احترازية لمواجهة المنخفض الجوي في المهرة

وتضمنت الإحاطة إحصائيات رقمية كشفت حجم هذه الانتهاكات، ونماذج للانتهاكات التي ارتكبت خلال العام الماضي مثل حق الحياة، واستخدام الألغام والاعتقال التعسفي والتعذيب والتجنيد الاجباري، والمحاكمات غير العادلة، والوضع الاقتصادي.

كما تطرقت المنظمة إلى أثر المناخ على حقوق الانسان في اليمن، والوضع الإنساني والاقتصادي خلال العام الماضي.

وتسببت الحرب المستمرة في اليمن منذ أكثر من ثمانية أعوام بتردي الوضع المعيشي وانهيار الإقتصاد اليمني، حيث يقدر مستوى التضخم السنوي بنسبة 45 %، فيما وصل التضخم في أسعار المواد الغذائية إلى 58 %.

ويعاني 19 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي الحاد، بالإضافة إلى حاجة 23.4 مليون شخص للمساعدات الإنسانية خلال العام 2022، ووصل معدل الفقر بنسبة 80 % والبطالة إلى 45 %، بحسب تقرير منظمة سام.

مقالات مشابهة