المشاهد نت

دعم دولي لجهود السلام في اليمن

تعز -منال شرف :

أكد سفراء بريطانيا وأمريكا وفرنسا لدى اليمن، اليوم، دعمهم للجهود التي تبذلها السعودية وعُمان نحو حل سلمي في اليمن.

وقال بيان صادر عن سفراء الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا إن ثلاثتهم اجتمعوا لمناقشة الشؤون ذات الأهمية في اليمن، والجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان نحو حل سلمي في اليمن، من خلال المناقشات مع الحوثيين بالتنسيق مع المبعوث الأممي والحكومة اليمنية “التي تعد محورية في تحقيق سلام مستدام”.

وطالب البيان الحوثيين بتقديم مصلحة الشعب، والانخراط البناء مع جميع الأطراف في جهودهم لتحقيق السلام في اليمن.

وجدد البيان التأكيد على أهمية الاقتصاد المزدهر في اليمن، وتوفير فرص وظيفية ومعيشية للشعب اليمني، وتوفير الخدمات العامة الأساسية.

ودان السفراء، في البيان، الهجمات الحوثية على البنى التحتية، والإجراءات الأخرى التي تهدد العملية السلمية، وتتسبب بالضرر الاقتصادي لكل اليمنيين، وتفاقم من الوضع الإنساني.

وأكد السفراء عن استمرار دعمهم لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة والبنك المركزي بعدن، من خلال تبنيهم الإجراءات الضرورية الهادفة إلى استقرار الاقتصاد اليمني، مؤكدين أنهم سيعملون مع المجتمع الدولي لحشد الدعم لليمن.

إقرأ أيضاً  في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. إشادة أمريكية بشجاعة الصحفيين اليمنيين

وعبر البيان عن قلق السفراء من الوضع الإنساني الخطير في اليمن، مطالبين جميع الأطراف بالسماح بحرية الحركة وإزاحة العوائق، ليتمكن المعنيون من الوصول إلى ذوي الحاجات، لتفادي المعاناة غير المحتملة لليمنيين الأكثر ضعفًا.

وأشار البيان إلى أن قيود المحرم التي فرضت على النساء، وخصوصًا اللاتي يعملن في المجال الإنساني، في مناطق سيطرة الحوثيين، يجب أن تتم إزالتها لأنها تعرض عملية الاستجابة الإنسانية للخطر، وتعد انتهاكًا ممنهجًا للحقوق الأساسية للنساء والفتيات.

وجدد البيان التزام السفراء بحل سياسي شامل للصراع في اليمن، معبرًا عن دعمهم الكامل للمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن والحكومة اليمنية.

وأكد السفراء دعمهم الجهود التي تسعى إلى تأسيس محادثات يمنية يمنية تحت إشراف الأمم المتحدة، ووقف إطلاق النار في كل أنحاء البلاد.

مقالات مشابهة