المشاهد نت

1.2 مليار دولار حصيلة مؤتمر المانحين لليمن

من مؤتمر المانحين لليمن - صورة متناقلة

تعز -منال شرف:

أعلنت الأمم المتحدة جمعها تعهدات بـ 1.2 مليار دولار لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2023م.

جاء ذلك في ختام مؤتمر المانحين لليمن الذي عقد، اليوم، في العاصمة السويسرية جنيف، لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن التي أعلنتها الأمم المتحدة في وقت سابق.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم، تقديمها أكثر من 444 مليون دولار كمساعدات إنسانية لليمن.

وقال وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، في مؤتمر المانحين لدعم خطة الأمم المتحدة الإنسانية، إنه لا يجب نسيان ملايين اليمنيين الذين يعيشون أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، حاثًا الجميع على التبرع بسخاء.

وأكد بلينكن على أن اليمن لديه، اليوم، أفضل فرصة سياسية لإنهاء الحرب، وأن العمل الجماعي أحدث فرقًا هائلًا في وضع اليمن، “ويمكن أن يستمر”.

وشدد بلينكن على جماعة الحوثي وقف اعتداءاتها على الموانئ اليمنية والتجارة الدولية، مشيرًا إلى استمرار الجهود الدبلوماسية لبلاده لإنهاء الحرب في اليمن.

وفي السياق ذاته، أعلن الاتحاد الأوروبي عن تقديم 207 مليون يورو لخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن، وتبرعت ألمانيا بـ 120 مليون يورو، و25 مليون دولار من السويد، فيما أعلنت سويسرا تقديمها 15.37 مليون دولار، وايسلندا 350 مليون كرونة ايسلندية، والفلبين 100 ألف دولار، والنرويج 250 مليون كرونة نرويجي.

وقالت إيطاليا إنها أعلنت، في ديسمبر الماضي، تقديم 50 مليون يورو كدعم للوضع الإنساني في اليمن، وتخصص منها 5 ملايين يورو لخطة الاستجابة الإنسانية.

إقرأ أيضاً  جمود القطاع السياحي بتعز في زمن الحرب

وقدمت فرنسا قرابة 23 مليون يورو، وهولندا 30 مليون يورو، واستونيا 30 ألف دولار، وبولندا شحنة حبوب بقيمة 10 مليون دولار، وكوريا الجنوبية ما يقرب من 19 مليون دولار.

وصرحت بلغاريا تقديم 15 مليون يورو لدعم خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن، و75 ألف دولار من البرازيل، ومليوني دولار من التشيك، و125 مليون كرونة دنماركية من الدنمارك، و19 مليون دولار من اليابان، وما يقرب من 4 مليون يورو من فنلندا.

وعبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أكدت سلوفينيا تقديمها 300 ألف يورو دعمًا لخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن، فيما أعلنت بلجيكا عن تقديمها 5 ملايين، وكندا 46 مليون دولار كندي، و88 مليون جنيه استرليني من بريطانيا.

من جهتها، أعلنت الإمارات تخصيص 325 مليون دولار لدعم مشاريع التعافي في اليمن هذا العام، ليصبح إجمالي المساعدات المقدمة لليمن منذ بداية الحرب 6.6 مليار دولار، فيما قالت الكويت إنها ستقدم 5 مليون دولار عبر ثلاثة برامج، ليصل إجمالي ما قدمته منذ بداية الأزمة اليمنية إلى 730 مليون دولار.

من جانبها، أكدت ايرلندا تقديمها 6 ملايين يورو دعمًا لخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن، ليصل إجمالي دعمها إلى 46 مليون يورو منذ بداية الأزمة.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت، في وقت سابق، عن حاجتها لنحو 4.3 مليار دولار لتمويل أنشطتها الإنسانية في اليمن خلال العام الحالي.

مقالات مشابهة