المشاهد نت

وفيات الأمهات اليمنيات «الأعلى عربيًا»

امرأة يمنية تتوفى كل ساعتين أثناء الولادة - الصورة خاصة بالصندوق الأممي للسكان

عدن – سعيد نادر

قال صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن، إن معدل وفيات الأمهات في البلاد يُصنف بأنه ”الأعلى” في المنطقة العربية.

‏وأشار الصندوق الأممي في تغريدات على حسابه بمنصة ”تويتر”، رصدها «المشاهد»، إلى أن هناك امرأة يمنية واحدة تموت كل ساعتين أثناء الولادة، وغالبًا أن الوفاة تكون لأسباب يمكن الوقاية منها.

ولفت إلى أن نصف الولادات في اليمن تتم بمساعدة فرق طبية محترفة، بينما ثلث الولادات فقط تتم في مرافق صحية مؤهلة.

الصندوق حذر في سلسلة تغريداته، من أن التخلي عن دعم استجابة صندوق الأمم المتحدة سيتسبب بفقدان أكثر من مليوني امرأة من الوصول إلى خدمات الصحة الإنجابية.

وأكد أن ذلك يمثل نسبة خطورة قد تؤدي إلى 4500 حالة وفاة بين الأمهات في الـ10 الأشهر القادمة، بالإضافة إلى توقف خدمات ”الأم الصحية” في 93 مرفق صحي، كما لن تحصل أكثر من مليون امرأة وفتاة على ”خدمات الحماية المنقذة للحياة”، في العام 2023.

إقرأ أيضاً  إقبال ضعيف على التسجيل للحج في اليمن

وأضاف الصندوق أن نحو 7.1 مليون من النساء يحتاجنّ وصولًا عاجلًا إلى خدمات العنف ضد النساء والفتيات، بالإضافة إلى حاجة 5.5 مليون من النساء والفتيات في سن الإنجاب، بينهنّ 1.5 حاملة ومرضعة يعانين سوء التغذية الحاد، الى خدمات الصحة الإنجابية، وفق سلسلة التغريدات.

كما حذر الصندوق من أن عدم توفر التمويل الكافي لخدمات الصحة الإنجابية بقيادة صندوق الأمم المتحدة في اليمن، قد تُعرض أكثر من 225,000 امرأة حاملة لمضاعفات أثناء الولادة بما في ذلك تعرض نحو 4500 امرأة لخطر الوفاة.

وألقت الحرب الدائرة في اليمن منذ نحو تسع سنوات بظلالها على الوضع الصحي العام بالبلاد، وخروج نحو ثلثي المنشآت الصحية عن الخدمة، وحرمان المواطنين من الخدمات الطبية الأساسية.

مقالات مشابهة