المشاهد نت

اليمن تأمل بـ«كف يد إيران» عن التدخل بشئونها

صورة تعبيرية

عدن – سعيد نادر

عبرت اليمن عن آمالها في أن يشكل اتفاق السعودية وإيران الأخير القاضي باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بداية لـ”كف يد إيران عن التدخل في الشئون اليمنية”.

ونقلت وكالة ”سبأ” الحكومية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليمنية، تأكيد هذه الأخيرة على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

كما جددت دعمها لـ”أي توجه جدي ومخلص يحمل نوايا حسنة لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة”، وأكدت إبمانها بالحوار وحل الخلافات بالطرق الدبلوماسية والسلمية.

وقالت الخارجية اليمنية، إنها تأمل أن يشكل الاتفاق مرحلة جديدة من العلاقات في المنطقة، وألا تكون موافقة إيران على هذا الاتفاق نتيجة للأوضاع الداخلية والضغوط الدولية التي يواجهها النظام الإيراني.

إقرأ أيضاً  في اليوم العالمي للثلاسيميا مرضى يبحثون عن دواء

وأضافت: تن موقف الحكومة اليمنية، يعتمد على أساس الأفعال والممارسات لا الأقوال والإدعاءات؛ ولذلك ”ستستمر في التعامل الحذر تجاه النظام الإيراني حتى ترى تغيرًا حقيقيًا في سلوكه،ط وسياساته التخريبية في بلادنا والمنطقة”، وفق وصفها.

وكانت السعودية وإيران قد اتفقتا، أمس الجمعة، على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد سنوات من القطيعة؛ عقب اقتحام متظاهرين إيرانيين لمبنى السفارة السعودية في طهران.

ويخوض البلدان حربًا بالوكالة في الداخل اليمني منذ عام 2015، في ظل دعم الرياض للحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا عبر التحالف العربي، فيما تدعم طهران جماعة الحوثي التي تتهمها الحكومة اليمنية بالاستيلاء على السلطة.

مقالات مشابهة