المشاهد نت

تحذيرات من تداعيات قرار منع تصدير الأسماك

ارتفاعات في أسهار السمك طالت كافة الأسواق اليمنية - أرشيفية

الحديدة – صلاح بن غالب

طالب مسئولو الجمعيات السمكية والصيادين في مديرية الخوخة جنوب محافظة الحديدة (غرب اليمن)، الحكومة اليمنية العدول عن قرار وقف تصدير الأسماك خارج البلاد.

وقال القائم بأعمال الأمين العام لجمعية المستقبل السمكية بالخوخة فؤاد دوبله لـ «المشاهد» إت أكثر من 35 ممثلًا عن الجمعيات السمكية والصيادين في محافظة الحديدة بالقسم الخاضع لسيطرة الحكومة اليمنية طالبوا التراجع عن قرار وقف تصدير الأسماك.

وأوضح دوبله أن اجتماعًا لممثلي الجمعيات السمكية والصيادين طالب قيادة السلطة المحلية بالحديدة رفع القضية إلى رئاسة الوزراء ومجلس الرئاسة للنظر في التداعيات السلبية لقرار وزير الثروة السمكية.

ولفت إلى أن الاجتماع تطرق إلى إشكالية منع تصدير الأسماك دون وضع أية حلول للتداعيات التي لحقت بالصياد اليمني جراء القرار.

دوبله أضاف أنه بين عشيةٍ وضحاها أمسى المئات من الصيادين بمحافظة الحديدة على رصيف البطالة بعد سريان القرار الجائر على حياتهم، خصوصًا مع قدوم شهر رمضان، حد تعبيره.

إقرأ أيضاً  خطة أمنية لمنع إطلاق النار في المناسبات غرب لحج

وأشار إلى أن الجهات المسؤولة في اليمن لا تهتم بشؤون الصيادين ولا تقدم لهم أي دعم أو تعويضات جراء صدور مثل هذه القرارات التي تزيد من معاناة الصيادين بدلًا عن مساندتهم.

وفي أواخر فبراير/شباط الماضي أصدر وزير الثروة السمكية بالحكومة اليمنية قرارًا بمنع تصدير الأسماك إلى خارج اليمن وما زالت أصداؤه بين مؤيد ومعارض للقرار.

يشار إلى أن ظروف الحرب عرضت الصيادين لخسائر كبيرة، حيث تعرض أكثر من 200 قارب لقصف الطيران، لم يعوض أي أحد إلا أرقام نادرة وبوساطات، وفق تقارير الجمعيات السمكية.

كما أن هناك عشرات الضحايا من القتلى، بالإضافة إلى إحراق 56 قاربًا خلال يومٍ واحد فقط، في أحد شواطئ الخوخة جنوب محافظة الحديدة.

مقالات مشابهة