المشاهد نت

«قيود حوثية» على الرحلات الجوية للمنظمات الإنسانية

صنعاء – سعيد نادر

أعلنت جماعة الحوثي، فرض قيود على رحلات جميع المنظمات الدولية الإنسانية العاملة في اليمن عبر مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرتها.

وبررت الجماعة إجراءها هذا بأنه يأتي احتجاجًا على قرار شركة الخطوط الجوية اليمنية بعدن إيقاف مبيعات تذاكر رحلاتها في مناطق سيطرة الحوثيين.

ونقل موقع ”26 سبتمبر نت” التابع لوزارة الدفاع الحوثية في صنعاء، عن الهيئة العامة للطيران المدني الخاضعة للجماعة، قيامها اتخاذ ”قرار بعدم السماح لأي رحلات تابعة للمنظمات الدولية بالهبوط في مطار صنعاء الدولي، باستثناء يوم الجمعة من كل أسبوع، اعتبارًا من تاريخ 31 مارس/آذار الجاري.

وأرجعت هيئة النقل التابعة للحوثيين سبب منع رحلات المنظمات الدولية، إيقاف قيادة شركة الخطوط الجوية اليمنية مبيعات تذاكر السفر بين (صنعاء _ عمّان) عبر مكاتبها ووكلاء السفر في مناطق جماعة الحوثيين.

إقرأ أيضاً  الإصابة بالسرطان في ظل الحرب

وكانت قيادة شركة الخطوط الجوية اليمنية اتهمت الأسبوع الماضي الحوثيين بتجميد حسابات الشركة في البنوك العاملة ضمن المناطق الخاضعة لسيطرتهم، وحذرت من أن هذا الإجراء سيؤدي إلى توقف الرحلات الجوية عبر مطار صنعاء الدولي.

وكانت الحكومة اليمنية قد أدانت في وقت سابق، تجميد جماعة الحوثيين لأرصدة الخطوط الجوية اليمنية في البنوك الواقعة ضمن مناطق سيطرة الجماعة.

وقالت الحكومة، إن هذه الإجراءات تهدد بوقف صرف أجور الموظفين وتعطيل كافة الخدمات التي تقدمها الشركة لجميع المواطنين في مختلف المحافظات.

الحكومة اليمنية طالبت المجتمع الدولي والأمم المتحدة باتخاذ موقف حازم إزاء هذه “الممارسات التي تهدد بجر الأوضاع لمزيد من التعقيد” والضغط على الجماعة لرفع القيود عن أرصدة الناقل الوطني وعدم إقحامه في الصراع السياسي.

مقالات مشابهة