المشاهد نت

عقب تشييع «المكحل».. حصار وحملة اعتقالات بإب

إب – مختار قائد

قال سكان محليون، إن جماعة الحوثي، تفرض حصارًا أمنيًا على مسقط رأس الناشط حمدي المكحل بمدينة إب القديمة (وسط اليمن).

وأوضح الأهالي لـ«المشاهد» أن أطقمًا عسكرية، ومدرعات تطوق مداخل ومخارج المدينة والأحياء المجاورة لها منذ يوم أمس.

وأضافوا أن عناصر مسلحة تقوم بتفتيش السيارات والمركبات بحثًا عن مشاركين في جنازة تشييع الناشط حمدي المكحل الذي قُتل في ظروف غامضة داخل إدارة أمن المحافظة الواقعة تحت سيطرة الجماعة.

وبحسب الاهالي فإن الحوثيين فرضوا قيودًا صارمة على تنقلات المواطنين ودخول المواد الغذائية إلى المنطقة؛ مبررين ذلك بالإجراءات الأمنية.

الأهالي أكدوا قيام جماعة الحوثي بنشر أطقم عسكرية جوار قسم الشرطة الشرقي، ومدخل راس حارة الجاءه، ومدخل الجبانة الوسطى وداخلها، وباب سنبل، ومدخل مدرسة المقصارة، وبفرزة بعدان بالمجعارة، ومدخل الراكزة، وبجوار مدرسة أسماء، وفي الباب الكبير، فيما نشرت عشرات المسلحين داخل أحياء المدينة لقمع السكان.

إلى ذلك، قال مصدر حقوقي لـ «المشاهد» إن الحوثيين اقتحموا بعض المنازل وأعتقلوا العشرات من المواطنين الذين شاركوا بتشيع جنازة الناشط حمدي المكحل.

وبحسب المصدر فإن من بين المعتقلين الناشط الإعلامي محمد الشيبة الذي اعتقل فجر اليوم السبت، وذلك بعد ساعات من اختطاف الناشط المجتمعي علي السياغي؛ بتهمة المشاركة بجنازة حمدي المكحل، ونقلتهما إلى سجونها في مقر الأمن السياسي وإدارة أمن المحافظة.

إقرأ أيضاً  عملة معدنية جديدة.. هل فشلت جهود إنهاء الانقسام النقدي؟

إقرأ أيضاً مسؤول محلي في مأرب يكشف عن معيقات الرقابة التجارية

وكانت جماعة الحوثي قد نفذت حملة اختطافات واسعة منذ يوم الخميس الماضي، طالت عشرات المشاركين في تشييع جثمان الناشط الملقب بـ“المكحل”.

وتحول التشييع إلى تظاهرة غاضبة ضد الحوثيين في المحافظة، حيث ردد المشيعين شعارات مناوئة للجماعة لأول مرة منذ سيطرتها على المحافظة أواخر العام 2014، فيما ردت العناصر الحوثية بإطلاق الرصاص الحي على الجنازة.

الحوثيون كانوا قد اعتقلوا الناشط المعروف حمدي المكحل قبل خمسة أشهر؛ إثر نشره فيديوهات تنتقد الأوضاع المعيشية التي تشهدها المحافظة.

حيث قامت عناصر أمنية بمحاصرة مدينة إب القديمة التي كان يسكن فيها المكحل لعدة أيام، وأوقفت خدمة الإنترنت وداهمت منزل الناشط واعتقلته بوساطة قبلية قبل أن تسلمه لأهله جثة هامدة.

وتسبب مقتل الناشط حمدي المكحل في تفجير موجة غضب شعبية، خرج إثرها الآلاف من أبناء محافظة إب لتشييعه، مرددين هتافات غير مسبوقة ضد جماعة الحوثي؛ متهمين الجماعة بتصفيته في السجن قبل تسلميه إلى أهله.

مقالات مشابهة