المشاهد نت

مراكز بابطين في حضرموت.. ملاذ الآلاف من مرضى الكلى

تقدم مراكز بابطين الخيرية خدمات مجانية لمرضى الفشل الكلوي بما في ذلك جلسات الغسيل

سيئون – علي ناصر

تدهور القطاع الصحي في اليمن خلال سنوات الحرب التي اندلعت عام 2015، وأُغلقت العديد من المراكز الصحية في مناطق مختلفة. انتشرت الأوبئة وتفشت الأمراض، وزادت الوفيات.

الفشل الكلوي أحد الأمراض التي حصدت العديد من الأرواح منذ اشتعال الحرب، ولايزال الآلاف من المرضى في اليمن يعانون حتى تحين لحظة الرحيل عن هذه الحياة.

توقف 17 مركزًا للغسيل الكلوي في المحافظات الشمالية بسبب نفاد الأدوية ومستلزمات الغسيل، بحسب بيان صادر عن وزارة الصحة العامة والسكان، في يناير هذا العام.

في ظل تراجع اهتمام الجهات المعنية بالجانب الصحي، تستمر عدد من المراكز الخاصة بتقديم خدمات صحية تنقذ حياة الآلاف من المرضى، خصوصًا مرضى الفشل الكلوي.

مراكز فاطمة بابطين المتخصصة بعلاج مرضى الفشل الكلوي في محافظة حضرموت (شرقي اليمن)، لم تتعثر في الحفاظ على استمرارها خلال سنوات الصراع العسكري والسياسي، وظلت صامدة لتقديم خدماتها، التي يستفيد منها الآلاف في عموم مناطق اليمن.

نجح القائمون على إدارة تلك المراكز في تقديم مختلف الخدمات الطبية رغم الظروف السيئة، وأصبحت في الوقت الراهن تستقبل المرضى من مختلف المناطق اليمنية.

فكرة التأسيس

استطاعت مراكز بابطين لرعاية مرضى الفشل الكلوي بحضرموت الصمود رغم توقف المراكز الصحية في عموم اليمن

قبل 20 عامًا، قرر أحد رجال المال والأعمال المنتمي لمنطقة دوعن الواقعة غربي محافظة حضرموت، أن يؤسس مشروعًا خيريًا باسم والدته، فاطمة صالح بابطين.

بعد تفكير عميق، وتخطيط دقيق، بدأ بإنشاء مركز لعلاج مرضى الكلى. لم يكن هناك آنذاك أي تواجد لمراكز متخصصة في علاج مرضى الكلى في محافظة حضرموت التي تُعد أكبر محافظة يمنية من حيث المساحة.

كانت البداية في منطقة القطن بوادي حضرموت، وتم تأسيس مركز فاطمة بابطين بالقرب من مستشفى القطن العام. مع مرور الوقت، لم يستطع المركز استيعاب الحالات المتزايدة لمرضى الكلى.

ولهذا السبب، تم تأسيس مركز آخر بمدينة سيئون، واستمر في تقديم كافة الخدمات لمرضى الفشل الكلوي الوافدين من كافة قرى ومديريات حضرموت، وكافة المناطق اليمنية.

تخفيف المعاناة

محمد با منقل، 35 عامًا، أحد المرضى المستفيدين من خدمات مراكز فاطمة بابطين، كان يضطر للسفر إلى مدينة عدن، والمكوث فيها لأشهر من أجل عمل جلسات غسيل لكليته.

يقول بامنقل لـ”المشاهد” إنه كان يتكبد عناء السفر وتكاليف المواصلات من أجل جلسات الغسيل. بعد افتتاح مركز فاطمة بابطين في سيئون، خفّت المعاناة لقرب المركز من موقع سكنه. العشرات من المرضى أمثال با منقل استفادوا أيضًا.

إقرأ أيضاً  حرمان المرأة من الميراث بسبب هشاشة القضاء في اليمن 

يقول مساعد برويشد، مدير مراكز فاطمة بابطين، إنهم نفّذوا أكثر من 300 ألف جلسة غسيل دموي طوال السنوات الماضية. ويضيف لـ”المشاهد”: “لقد انتهجت المراكز رؤية واضحة متمركزة حول الخدمات الإنسانية في تقديم رعاية صحية في مراكز آمنة وحديثة، وغالبية الخدمات تقدم مجانًا”.

تقدّم إدارة مراكز فاطمة بابطين خدمة الاكتشاف المبكر لمرض الفشل الكلوي، ومسبباته، ومنع حدوث المضاعفات التي تؤدي إلى الفشل الكلوي، وذلك من خلال العيادة التخصصية بالمركزين التي تعمل يومين في الأسبوع، وتوفر خدمات مجانية، بحسب برويشد.

التوعية بالوقاية من الفشل الكلوي

أبرز الخدمات الطبية المجانية التي تقدمها مراكز فاطمة بابطين للمرضى، هي القساطر الإسعافية التي يتم تركيبها بنوعيها المؤقتة والثابتة تمهيدًا لإجراء الغسيل الدموي، وحقن المرضى بمادة الأرثروبويتين.

تُعطى مادة الأرثروبويتين تحت الجلد للخاضعين لجلسات الغسيل الدموي نهاية كل جلسة للوقاية من فقر الدم، ولتعويض العجـز الناتج عن الكلية الفاشلة عن العمل، وتحفيز نخاع العظام على إنتاج الخلايا.

يستطيع المرضى أيضًا إجراء الفحوصات المخبرية الروتينية والنوعية، مثل الفحص الدموي الكامل، فحوصات كيمياء الدم اللازمة لمرضى الفشل الكلوي والحالات المرشحة للغسيل والزارعين للكلى، بالإضافة إلى إجراء فحوصات الفيروسات، والدم، والأملاح، وهي فحوصات لا بد من عملها لمرضى الفشـل الكلوي.

في الوقت الراهن تعمل مؤسسة صلة الخيرية على إدارة وتمويل كافة أنشطة ومهام مراكز فاطمة صالح بابطين الطبية لرعاية مرضى الفشل الكلوي، بإشراف من مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بالوادي والصحراء.

تحيي مراكز فاطمة بابطين سنويًا اليوم العالمي للكلى بمجموعة من الفعاليات، بما في ذلك إقامة برامج توعوية للوقاية من مرض الفشل الكلوي، وتنظيم دورات تدريبية وتوعوية للمواطنين والأطباء وطلاب كليات الطب في الجامعة في حضرموت.

نظمت مراكز فاطمة بابطين أيضًا مؤتمرًا علميًا في مارس/ آذار الماضي للحديث عن مسببات مرض الفشل الكلوي، والأمراض التي تصيب الكلى. خرج المؤتمر بتوصيات عديدة أهمها التركيز على البحث العلمي لمناقشة أسباب أمراض الكلى بوادي حضرموت.

يرى الدكتور هاني العمودي، مدير مكتب الصحة العامة والسكان بوادي حضرموت، أن مراكز فاطمة بابطين تُعد نموذجية على مستوى اليمن والمنطقة بسبب الإرادة الصادقة لخدمة المرضى من قبل الإدارة.

تسعى مراكز فاطمة بابطين لتقديم كل ما هو جديد في عالم الطب، بخاصة في ما يتعلق بعلاج مرضى الفشل الكلوي، وتستمر بثبات في تقديم خدمات طبية لآلاف المرضى في بلد يغرق في المآسي.

مقالات مشابهة