المشاهد نت

«سيول المقاطرة» تخلف أضرارًا في طرق ومزارع لحج

السيول قطعت الطرق الرئيسية بلحج - تصوير مراسل ”المشاهد”

لحج – صلاح بن غالب

أكد مسئول محلي في محافظة لحج (جنوب اليمن) وقوع خسائر كبيرة نتيجة سيول الأمطار الغزيرة التي هطلت على مناطق بالمحافظة.

وقال مدير عام مديرية المقاطرة بمحافظة لحج جمال شمسان لـ«المشاهد“» إن السيول الجارفة تسببت بدمار كبير في طريق سائلة وادي معبق، الطريق الرئيسي بين محافظتي لحج وتعز (الطريق البديل).

وأضاف أن السيول ألحقت أضرارًا بالطرق الرئيسية والاراضي الزراعية ومشاريع الحيوية بالمديرية.

السيول توقف طريق المسافرين بمديرية المقاطرة – تصوير مراسل المشاهد

وأشار شمسان إلى أنه ومنذ أواخر رمضان وحتى الأسبوع الجاري قامت السلطة المحلية بإعادة وإصلاح الطريق بتكلفة أكثر من 4 ملايين ريال يمني بتمويل السلطة المحلية في مديرية المقاطرة.

ولفت إلى أنه خلال مواسم الأمطار ونتيجة تدفق السيول الجارفة انقطعت حركة التنقل بين محافظتي لحج وتعز بشكل كلي، وبات مئات المسافرين وشاحنات البضائع التجارية عالقين في جنبات الطريق.

وتابع: ”هذا يضعنا في قيادة السلطة المحلية بمديرية المقاطرة على المحك، وضرورة الإسراع في إصلاح وتعبيد الطريق بإستمرار وعلى نفقة المديرية ضئيلة الموارد”.

أضرار بالغة في الأراضي الزراعية جراء السيول – تصوير مراسل المشاهد

شمسان عبر عن أسفه بعدم تنفيذ مطالب السلطة المحلية من قبل الجهات الحكومية، سواءً في قيادة محافظتي لحج وتعز، أو رئاسة الحكومة، حيث لم يتم توفير جرافة ومعدات أخرى لفتح الطريق في حال تدفقت السيول الجارفة خلال مواسم الأمطار.

وأكد أن طريق سائلة وادي معبق – الربوع بحاجة لإعادة وإصلاح في حال تدفقت سيول الأمطار باستمرار.

إقرأ أيضاً  تزايد حالات الإصابة بـ«الكوليرا» غرب لحج

كما وصف قرى عزلة معبق بشكل عام بأنها ”منكوبة”؛ جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي شهدتها العزلة، فالأضرار لم تحدت في الطريق فحسب، بل شملت إنجرافات كبيرة للأراضي الزراعية، علاوةً على تضرر الآبار التي تغذي السكان بمياه الشرب، بالإضافة إلى تضرر المرافق التعليمية والصحية في مناطق المديرية.

جرف الأراضي نتيجة تدفق السيول – تصوير مراسل المشاهد

وأطلق شمسان نداء إستغاثة عبر «المشاهد» للجهات الحكومية والمنظمات المانحة بتدخل لمساعدة السكان المتضررين جراء هطول الأمطار وجبر الضرر الذي لحق بمعظم مزراعي مناطق المديرية.

وخلال الأسبوع الماضي توفي مسافر غرقًا بعد أن جرفته السيول مع مركبته التي دمرتها السيول بشكل كلي في طريق وادي معبق.

إلى ذلك، حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو”، من هطول أمطار غزيرة وفيضانات كبيرة تضرب عدة محافظات يمنية خلال الأسبوع القادم.

الأضرار المادية كانت كبيرة – تصوير مراسل المشاهد

وذكرت المنظمة، أمس الجمعة، في نشرة الإنذار المبكر والأرصاد الجوية للفترة من 1 إلى 10 مايو/آيار والذي نشره موقع ”الأوتشا” في اليمن: “أن الطقس سيكون أكثر شدة، وأن هطول أمطار متفاوتة الشدة مستمر، حيث تتعرض أجزاء عديدة من البلاد لخطر التعرض للفيضانات جراء أمطار قياسية في الأسبوع المقبل”.

وتوقعت المنظمة أن نحو 9.500 شخص سيتعرضون لخطر الفيضانات في تجمعات المياه، بوادي زبيد (الحديدة، ذمار، إب)، ووادي سهام (صنعاء، ريمة، الحديدة)، ووادي مور (حجة، الحديدة)، ووادي تُبن (لحج، الضالع، إب).

وفي الجزء الشمالي توقعت المنظمة فيضانات في وادي حرض (غرب صعدة)، ووادي رماع (ريمة، ذمار)، ووادي بنا (أبين، لحج، الضالع)، ووادي سردود (المحويت، صنعاء).

مقالات مشابهة