المشاهد نت

الحوثيون يقتحمون قرى بالبيضاء ويعتقلون المواطنين

تفجير منازل في رداع، البيضاء على يد مسحلي جماعة الحوثي-19 مارس 2024

البيضاء – صلاح بن غالب

اقتحم مسلحون حوثيون إحدى عزل مديرية السوادية بمحافظة البيضاء (وسط اليمن)، الخاضعة لسيطرة الجماعة، واختطفوا عشرات المواطنين.

وأوضح مدير مركز رصد للحقوق والتنمية محمد الطالبي لـ «المشاهد» أن جماعة الحوثي اقتحمت بآليات مدرعة وعشرات المركبات العسكرية عزلة بيت الخضر بمديرية السوادية بمحافظة البيضاء.

وكشف الطالبي أن الاقتحام الحوثي ترافق مع تحليق للطيران المسيّر.

وأضاف أن مسلحي الجماعة فرضوا حصارًا خانقًا على العزلة، وقاموا بعمليات دهم واقتحام لمنازل المواطنين ونهب ممتلكاتهم الخاصة، وخلقوا حالةً من الرعب والهلع بين الأطفال والنساء.

وأشار إلى أن نحو 40 شخصًا من أبناء بيت الخضر، على رأسهم الزعيم القبلي حسين الخضر عبدربه السوادي، تم اقتيادهم وإيداعهم السجون من قبل الحوثيين.

إقرأ أيضاً  قتلى وجرحى بطيران مسير جنوبي تعز

ودعا الطالبي المنظمات الحقوقية المحلية والدولية إلى رصد وتوثيق تلك الانتهاكات الإنسانية التي تمارس ضد أبناء المحافظة، وممارسة مزيد من الضغط للإسراع بإطلاق كافة المختطفين في سجون الجماعة من آل بيت الخضر، وإعادة كل ما نهب من ممتلكات المواطنين، وإيقاف كل الأعمال العدائية ضد المدنيين.

الطالبي وجّه مناشدةً عاجلة عبر «المشاهد» إلى الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا وقيادة التحالف لتحمل مسؤولياتهم نحو أبناء محافظة البيضاء والعمل على تحريرها من بطش وظلم جماعة الحوثي، حد تعبيره.

يشار إلى أن مركز رصد للحقوق والتنمية وثّق 393 حالة انتهاك إنسانية، منها 52 قتيلًا مدنيًا، بينهم 12طفلاً، و4 نساء، و41 حالة إصابة، منهم 14طفلاً و4 نساء بعموم مديريات محافظة البيضاء، خلال العام الماضي 2022.

مقالات مشابهة