المشاهد نت

ورشة رقمية حول الفن والرعاية النفسية

ندوة رقمية

تعز – مجاهد حمود

أقام مرصد الحريات الإعلامية الإثنين ورشة رقمية حول الرعاية النفسية الذاتية من خلال الفن، بحضور أكثر من من 30 صحفيًا وصحفية من مختلف المحافظات اليمنية.

وأكدت المدربة الهولندية آن فان دي اوويلانت خلال تقديمها الورشة على أهمية خلق أشياء جميلة لتهدئة جرس الإنذار للشخص حتى يتم الحكم على مدى التركيز وخفض مستوى التوتر مشيرة إلى أن الفن هو أحد الطرق الفعالة لتهدئة جرس الإنذار حيث يقوم بعملية المحفزات الثنائية وهي عملية ربط الفصين الأيمن والأيسر في الدماغ ويجعلهم يعملان معًا. .

وتطرقت المدربة إلى نصائح وتمارين تساعد الصحفيين في خلق السلام الداخلي ومعرفة مصادر الدعم النفسي للذات أثناء العيش في مواقف صادمة ومزمنة.

و قال المدير التنفيذي لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي محمد إسماعيل لـ”المشاهد” بأن الورشة تهدف إلى زيادة وعي الصحة النفسية لدى الصحفيين/ات اليمنيين/ات، مضيفًا بأن مرصد الحريات الإعلامية يولي اهتمامًا خاصًا بالصحة النفسية لدى الصحفيين والصحفيات في اليمن.

إقرأ أيضاً  مستجدات «المنخفض الجوي المداري» شرق اليمن

وأكد إسماعيل بأن الورش التدريبية تقام ضمن جهود أخرى يقوم بها المرصد كتقديم جلسات الدعم النفسي الفردية من خلال عيادة متخصصة في تقديم الدعم النفسي للصحفيين والصحفيات في اليمن.

وهذه الورشة تأتي في إطار مشروع تعزيز حريات الإعلام الذي ينفذه المرصد تضمنت العديد من التقنيات اللازمة لمعرفة قيمة الفن من أجل خلق لحظات الأمان أثناء مواجهة الصعوبات والتحديات التي تمر بها الذات من خلال التمارين التي قُدمت للمشاركين والمشاركات كالرسم وكتابة كلمات تخص مكنونات النفس كالشعور بالتعب أو الإرهاق أو الراحة.

يذكر بأن مرصد الحريات الإعلامية في اليمن هو منصة رصد ومعلومات تابعة لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، تهدف إلى نشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية بطريقة مهنية ومستقلة إلى جانب تحليل ومناصرة قضايا الصحفيين على المستوى المحلي والدولي.

مقالات مشابهة