المشاهد نت

مستجدات «المنخفض الجوي المداري» شرق اليمن

صورة لإحدى المنخفضات الجوية على السواحل اليمنية - تعبيرية

عدن – سعيد نادر

شهدت محافظتا حضرموت والمهرة منخفضًا جويًا مداريًا منذ يوم الثلاثاء الماضي، مصحوبًا بأمطار غزيرة، وسيول؛ خلفت أضرارًا بشرية ومادية كبيرة.

ونشر الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية اليمنية، تقريرًا، وصل «المشاهد» نسخةً منه، تضمن آخر المستجدات حول المنخفض الجوي من أرض الواقع.

كانت البداية من مديريات ساحل حضرموت، حيث أوضح مع مدير عام الشرطة العميد مطيع المنهالي، أنه سجلت حادثة غرق شخص واحد، حتى مساء يوم أمس الخميس.

وأضاف المنهالي، بحسب الإعلام الأمني، أن الأحوال حاليًا هادئة، وأن تساقط الأمطار بات خفيفًا، حتى لحظة كتابة التقرير.

وأشار مدير شرطة ساحل حضرموت إلى إن قيادة وزارة الداخلية على تواصل دائم ومستمر للاطلاع على مستجدات الأوضاع.

كما أن أجهزة الشرطة بمديريات الساحل تعمل وتتابع مستجدات المنخفض على مدار الساعة ومسخرة كافة إمكانياتها؛ لما من شأنه مواجهة كافة الاحتمالات التي قد تنجم عن المنخفض، ومساعدة كل من يحتاج إلى المساعدة من قاطني مديريات الساحل.

المنهالي لفت إلى أن شرطة مديريات الساحل ترصد كل المستجدات الناجمة عن المنخفض أولًا بأول وستعد تقريرًا مفصلًا سيتضمن رصدًا شاملًا لكل الخسائر المادية والبشرية، وكذا الأضرار الناجمة عن هذا المنخفض الجوي.

مثمنا تواصل إدارة التوجيه المعنوي والعلاقات لمتابعة مستجدات المنخفض المداري لتوضيحها ونشرها على الرأي العام.

وفي نفس السياق، تواصل فريق الإعلام الأمني مع مدير عام شرطة المهرة العميد مفتي صموده، والذي أوضح أن تساقط الأمطار بمديريات قشن وشحن وسيحوت والغيضة في حدود الطبيعية حتى هذه اللحظة ولا تشكل خطرًا.

إقرأ أيضاً  حرمان المرأة العمل بسبب الزوج

وقال صموده أن الأضرار المسجلة هي جرف سيارتي نوع شاص، الأولى بمديرية قشن والثانية بالغيضة، أمس الخميس، وتم إنقاذ الأشخاص الذين كانوا على متن السيارتين من قبل الدفاع المدني ورجال الأمن.

وأشار إلى أن الأجهزة الأمنية اتخذت كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة هذا المنخفض، وعملت على إبعاد المواطنين من مجاري السيول.

وأضاف أن قوات الأمن تتواجد في الميدان بمختلف تكويناتها ووحداتها جنبًا إلى جنب مع القوات المسلحة للمشاركة في عمليات الإنقاذ وفتح خطوط السير للمواطنين.

كما بيّن أن كافة أجهزة ووحدات الشرطة بمختلف مديريات المحافظة في حالة استعداد لمواجهة آثار المنخفض وطلب المساعدة.

إلى ذلك أوضح مدير التوجيه المعنوي والعلاقات لشرطة وادي وصحراء حضرموت صالح الهندوان أن الأوضاع المتعلقة بالمنخفض المداري مستقرة وهادئة حتى كتابة هذا التقرير.

ولفت إلى أن الأمطار الناجمة عن المنخفض طبيعية وأن يوم أمس واليوم الذي سبقه كانت هناك سيول، ولكن “الحمد لله” لم تسجل أي أضرار ناجمة عنها، حد قوله.

وكشف عن توقعات بتساقط أمطار غزيرة خلال الساعات القادمة، وستمتد إلى يوم الجمعة واليوم الذي يليه، حسب توقعات الأرصاد.

وقال إن أجهزة الشرطة بمختلف تكويناتها وفي كافة مديريات الوادي والصحراء على أهبة الاستعداد لتقديم المساعدة والعون والإنقاذ للمواطنين تحسبًا لأي مستجدات قد تنجم عن المنخفض.

يذكر أن المحافظات الشرقية من اليمن واقعة تحت تأثير منخفض جوي قادم من شرق الجزيرة العربية؛ وتسبب بالفعل بأضرار مادية ضخمة في سواحل دولة الإمارات وسلطنة عُمان، قبل أن يصل إلى السواحل اليمنية.

مقالات مشابهة