المشاهد نت

مطالب باستكمال صيانة طريق «كربة – الضحى»

محتجون في طريق كربة - الضحى الرابط بين لحج وتعز - صور خاصة بالمشاهد

لحج – صلاح بن غالب

تظاهر المئات من أبناء مديرية المقاطرة بمحافظة لحج (جنوب غرب اليمن)، اليوم السبت؛ احتجاجًا على عدم استكمال صيانة طريق (كربة – الصُحىّ) بين محافظتي لحج وتعز.

وشارك في الوقفة الاحتجاجية التي نفذت في منطقة ”كربة” بعزبة ”النجيشة”، العشرات من سائقي النقل البري والمواطنين.

ورفع المحتجون لافتات تطالب مجلس القيادة الرئاسي ورئاسة الوزراء بسرعة استكمال صيانة الطريق البديل للتخفيف من الحوادث المرورية المتكررة والاختناق المروري الحاصل في منطقتهم.

وأوضح المسؤول الاعلامي للجنة التحضيرية للوقفة غانم النجاشي لـ «المشاهد» إن عدم استكمال أعمال الصيانة بالطريق البديل (كربة ـ الضحى) المار عبر مناطقهم بعزلة النجيشة بمديرية المقاطرة انعكس سلبًا على حياة الأهالي.

وأضاف النجاشي: ”ضاق الحال بالأهالي، خصوصًا القاطنين منهم جوار الطريق بسبب الاختناق المروري، فالحوادث المرورية تتكرر بشكل يومي؛ ما يؤدي إلى توقف الحركة نهائيًا لساعات طويلة”.

وأشار النجاشي إلى أن معظم القاطنين جوار الطريق تركوا مساكنهم إجباريًا؛ نظرًا لتلوث الهواء بعوادم الناقلات وتطاير الأتربة وتكدسها داخل منازلهم.

وفي ذات السياق،.طالب عضو البرلمان اليمني عن مديرية المقاطرة عبد الله محمد صالح المقطري، مجلس القيادة ورئاسة الوزراء والسلطات المحلية بمحافظتي لحج وتعز بسرعة الاستجابة لمطالب الاهالي، واستكمال صيانة الطريق تخفيفًا لمعاناة أهالي المنطقة.

إقرأ أيضاً  منتدى حول المرأة والسلام في اليمن

وقال المقطري لـ «المشاهد» إن على المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته في فتح منافذ وطرق محافظة تعز، ورفع المعاناة عن أبناءها المحاصرين للعام الثامن على التوالي.

وطالب قيادة الدولة بسرعة استكمال صيانة الطرق البديلة لمدينة تعز كعقبة (هيجة العبد) وطريق (كربة – الضحى) ورصفهما طبقًا للمواصفات، مع بناء حواجز ومصدات في المنعطفات والمنحدرات الخطيرة.

كما طالب بإلزام سائقي البضائع التجارية بالتقيد بالأحجام المنظمة لعملية شحن البضائع وعدم تجاوز الحمولة المسموح بها لكل شاحنة.

وكان المحتجون قد توعدوا خلال الوقفة الاحتجاجية باتخاذ خطوات تصعيدية قد تصل إلى قطع الطريق كليًا؛ حتى يتم تلبية مطالبهم العادلة.

يشار إلى أن الحوادث المرورية في طريق كربة بعزلة ”النجيشة” وصلت إلى 145 حادثًا مروريًا نتج عنه 10 وفيات وخسائر مادية كبيرة بحسب احصائيات الاهالي.

فيما بلغ عدد الضحايا في طريق (هيجة العبد) 32 حالة وفاة، و152 إصابة في 21 حادث سير، خلال الفترة ما بين عامي 2017 إلى 2021 فقط، بحسب تقرير للسلطة المحلية بمحافظة تعز.

مقالات مشابهة