المشاهد نت

حملة إعلامية تستهدف كيان جديد مناهض للحوثيين

الشيخ حمود المخلافي، رئيس المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية

مأرب – صلاح بن غالب:

الادعاء

قبائل مأرب تطالب بطرد رئيس المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية اليمنية، الشيخ حمود سعيد المخلافي

الخبر المتداول

نشرت مواقع وصحف إخبارية خبرًا يقول “إن طيفًا واسعًا من أبناء قبائل محافظة مأرب يطالبون بمغادرة الشيخ حمود سعيد المخلافي والوفد المرافق له القادمين من تركيا، وأنه شخص غير مرحب به في مأرب وعليه مغادرتها فورًا هو ومن جاء معه من تركيا من جنسيات سورية ومصرية وتونسية وعراقية وأفغانية متورطين في قضايا إرهاب وتطرف وملاحقين من الأجهزة الأمنية في بلدانهم”.

الخبر المتداول حذر من أن  المخلافي ورفاقه سيقدمون على نهب المليارات من احتياطي فرع البنك المركزي اليمني في محافظة مأرب.

الناشرون

شبوة زاجل

موقع الامناء الاخباري

موقع يافع نيوز

  موقع عدن تايم

صحيفة المرصد

موقع تحديث نت

تحقق المشاهد

من خلال التحقق الذي أجراه موقع “المشاهد”، والبحث والتدقيق حول صحة ما نشر، اتضح أن الخبر مضلل وليس له أساس من الصحة، حسب المادة المضللة نفسها. فالخبر المتداول لا يستند إلى أي بيان أو مصدر قبلي، وتم تداول المحتوى حرفيًا على المنصات الناشرة بدون أي تعديل، ما يوحي بحملة إعلامية منظمة تستهدف تحرك الشيخ القبلي، حمود المخلافي، المعروف بمعارضته لجماعة الحوثي.

والصورة المرافقة للخبر المتداول تم استخدامها بشكل مضلل، إذ قد تم نشرها سابقًا في يناير 2019 على موقع متابعات المقرب من جماعة الحوثي. وتم نشر الصورة ذاتها في موقع صحيفة الأيام في يوليو من نفس العام. والصورة بسياقها الأصلي الحقيقي تعود إلى 13 أغسطس 2018 عندما اجتمعت قبيلة عبيدة وأعلنت وقوفها إلى جانب الدولة ضد من “يحاول الإخلال بأمن مأرب.”، حسب الخبر المنشور آنذاك على موقع المصدر أونلاين.

إقرأ أيضاً  جمود القطاع السياحي بتعز في زمن الحرب

رابط الصورة بسياقها الزمني الأصلي-13 أغسطس 2018

رابط الصورة بسياقها الزمني الأصلي-أغسطس 2018

وقال نائب رئيس المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية اليمنية لشوؤن الإعلام، عبدالرقيب الصبيحي، لـ”المشاهد” إن ما تناولته المواقع الإخبارية من أن أبناء قبائل محافظة مأرب يطالبون بمغادرة رئيس المجلس الأعلى للمقاومة الشيخ حمود المخلافي والوفد المرافق له، محض كذب وافتراء ولا صحة له إطلاقًا، فضلًا عن صحة وجود أناس أجانب من دول مختلفة حضروا إلى مدينة مأرب، فالمقاومة يمنية، وكل المشاركين في المؤتمر يمنيون من كل محافظات اليمن. مضيفًا أن “الهدف من إشهار المجلس هو توحيد المقاومة الشعبية في كيان واحد لتصبح أكثر تنظيمًا، وفاعلية لتحقيق هدفها في استعادة الدولة وإنهاء انقلاب جماعة الحوثي والحفاظ على المكتسبات والثوابت الوطنية لليمن”.

وأشهر في مأرب في نهاية يوليو الماضي المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية ككيان مناهض لجماعة الحوثي.

المصادر

المادة المضللة – البحث العكسي – نائب رئيس المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية اليمنية

مقالات مشابهة