المشاهد نت

عرض نماذج لشركات حاضنات الأعمال الناشئة بعدن

من حفل عروض شركات الأعمال الناشئة في عدن - متداولة

عدن – سعيد نادر

نظمت حاضنة الأعمال SANDBOX ”ساند بوكس” فعالية العروض التجريبية، للشركات الناشئة، بتمويل منظمة Super Novae الفرنسية ووزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، وتنفيذ مؤسسة مظلة بمدينة عدن.

وأقيم الحدث الذي أقيم في مبنى المجلس التشريعي برعاية وزير الصناعة والتجارة وبالتعاون مع نادي رجال الأعمال بعدن، وتضمن استعراض عدد من الشركات الناشئة، قدمها 11 شاب وشابة من رائدي حاضنة الأعمال ”ساند بوكس”.

كما تضمنت العروض التنافسية بين الشباب والشابات إبراز مزايا الشركات الناشئة التنافسية ومكامن القوة وعناصر النجاح في حال إطلاقه إلى السوق، بالإضافة إلى الاحتياجات المالية الأولية التي سيطلق من خلالها المشاركون لشركاتهم الناشئة.

وقدمت الشركات الناشئة عروضها أمام جمهور متنوع من المستثمرين ورجال الأعمال وممثلي صناديق ومؤسسات التمويل الأصغر ومنظمات ومؤسسات عاملة في قطاع التمكين الاقتصادي في عدن، وتحت إشراف لجنة تقييم مكونة من ثلاثة أشخاص.

وتحدث في مستهل هذه الفعالية وكيل وزارة الصناعة والتجارة، علي عاطف، أشاد بأهمية هذه الفعاليات التي تسهم في التخلص من البطالة، والدفع بالمزيد من الشباب إلى الخوض في مجال الأعمال الحرة؛ لتحريك عجلة التنمية في البلد.

وكشف عاطف عن إنشاء وزارة الصناعة والتجارة ممثلة بوزيرها السيد محمد حزام الأشول لوحدة ريادة الأعمال في ديوان الوزارة والتي ستسهم بشكل كبير في دعم قطاع الشركات الناشئة وتسهيل احتياجاتها.

إقرأ أيضاً  «ليندركينغ» يناقش تأثير هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر

مدير مؤسسة مظلة، معاذ الشيباني، قال لـ«المشاهد» إن تنظيم فعالية Demo Day تمثل خطوة مهمة في رحلة رواد الأعمال المشاركين في حاضنة الأعمال SANDBOX.

وأضاف أنها ستساعدهم على عرض أفكارهم ومشاريعهم أمام مجموعة متنوعة من رواد الأعمال، وجمهور المستثمرين ورجال الأعمال؛ الأمر الذي سيفتح آفاقاً جديدة للتمويل والدعم.

واعتبر الشيباني الحاضنة بأنها بمثابة برنامج لجذب وتطوير وتخريج رواد الأعمال من خلال برنامج تدريبي وعملي مكثف يستمر لمدة 3 أشهر.

وكشف عن استيعاب 50 شابًا وشابة خلال الأشهر الستة الماضية، من رواد ورائدات الأعمال بشكل مباشر، و 100 شخص من خلال التدريب النوعي والأولي.

وأشار الشيباني إلى تطلعه لرؤية أفكار ومشاريع رواد الأعمال المشاركين تؤتي ثمارها على أرض الواقع والمساهمة في تنمية الاقتصاد، شاكرًا جميع الجهات الداعمة لهذه الفعالية وخاصة وزير الصناعة والتجارة ونادي رجال الأعمال.

يذكر أن منظمة Super Novae تدعم مع فريقها بيئة ريادة الأعمال في عدن، من خلال العمل مع الشباب والمنظمات غير الحكومية المحلية.

وكانت باكورة هذا الدعم إنشاء ودعم أول حاضنة أعمال في عدن، وهناك المزيد من الخطط لجذب المزيد من الشباب إلى ريادة الأعمال.

وشهد حفل الـ Demo Day تكريم ثلاث شركات ناشئة من أصل 11 شركة متأهلة للنهائيات، بمبلغ 4 آلاف يورو لكل شركة ناشئة.

مقالات مشابهة