المشاهد نت

جواز السفر..وثيقة يصعب الحصول عليها في اليمن 

الجوازات في اليمن - تعبيرية

تعز- عدي الدخيني :

يواجه اليمنيون أزمات عدة منذ اندلاع الحرب في البلاد عام 2015، وعندما تتراجع أو تختفي أزمة تظهر واحدة أخرى. في السنوات الماضية، كان الملايين من اليمنيين يعانون من أزمة الوقود وغاز الطبخ، ولكن هذه الأزمة تلاشت منذ بدء الهدنة في اليمن في أبريل العام الماضي. 

خلال الأشهر القليلة الماضية، عادت أزمة جوازات السفر مجددًا، وأصبح الحصول على الجواز أمرًا معقدًا، وقد يستغرق عدة أشهر. منذ شهر يونيو هذا العام، ينتظر الآلاف من اليمنيين للحصول على جوازاتهم من مكتب الهجرة والجوازات في تعز، حيث يقول مسؤولون إن دفاتر الجوازات لم تعد متوفرة، ولا زالوا بانتظار الحصول عليها. 

سلطان سيف، مواطن من صنعاء، يقول لـ “المشاهد”: “سافرت من صنعاء إلى تعز بهدف الحصول على جواز السفر للسفر من أجل رحلة علاجية خارج اليمن. كانت الرحلة شاقة ومرهقة بسبب المسافة البعيدة، ووعورة الطريق في بعض المناطق. تحملت كل تلك المعاناة رغم مرض الكلى الذي أعاني منه منذ تسع سنوات. وصلت إلى تعز من أجل جواز السفر، لكني عدت دون أن أحصل عليه”. 

المواطن سلطان سيف “أصبح استخراج الجواز في تعز أمرًا معقدًا، ويلجأ بعض المواطنين للسماسرة الذين يعملون في هذا المجال، ويتراوح المبلغ الذي يتم دفعه مقابل الجواز الواحد من 500 – 700 ريال سعودي”. 

أنفق سيف مع الشخص المرافق له ما يزيد عن 150000 ريال يمني (300 دولار تقريبًا) أثناء سفرهم من صنعاء إلى تعز، ويقول إن ذلك المبلغ عبء كبير في ظل الوضع الاقتصادي البائس الذي تشهده اليمن. 

العديد من اليمنيين يحصلون على فرص عمل خارج اليمن، لكن صعوبة الحصول على الجواز تحرمهم من تلك الفرص. معمر الحرازي، 30 عامًا، يقول لـ “المشاهد”: “قبل ثلاثة أشهر، كان لدي فرصة عمل خارج اليمن، ولكني خسرتها بسبب تأخر معاملة الحصول على جواز من مصلحة الهجرة بتعز”. 

يضيف: “أصبح استخراج الجواز في تعز أمرًا معقدًا، ويلجأ بعض المواطنين للسماسرة الذين يعملون في هذا المجال، ويتراوح المبلغ الذي يتم دفعه مقابل الجواز الواحد من 500 – 700 ريال سعودي”. 

تفاقمت الأوضاع الإنسانية في البلاد منذ نشوب الحرب عام 2015، وزاد عدد الأشخاص الذين يرغبون في للحصول على الرعاية الصحية أو للحصول على عمل في دول أخرى، ولهذا السبب زاد الضغط على مصلحة الهجرة والجوازات.

سماسرة الجوازات 

في السنوات القليلة الماضية، تزايد سماسرة الجوازات الذين يعملون بشكل غير رسمي، حيث يستخدمون علاقاتهم مع مسؤولين لتسهيل الحصول على الجوازات، مقابل دفع مبالغ مالية.

عدنان الخليدي، مواطن من منطقة الحوبان بتعز، يقول لـ” المشاهد “دفعت 1500 ريال سعودي لأحد الأشخاص، واستطاع إنجاز المعاملة في مصلحة الهجرة بتعز، وقام بإرسال الجواز إليّ، ولم أضطر للسفر”. 

يسكن عدنان بمدينة الحوبان. وحين احتاج إلى جواز السفر لغرض استكمال معاملة فيزا العمل بالسعودية، اضطر لدفع هذا المبلغ الكبير، لأحد السماسرة بمصلحة الجوازات في محافظة تعز (غرب اليمن)، واستلم جوازه خلال أسبوع واحد.

إقرأ أيضاً  معاناة السجناء اليمنيين في جازان السعودية 

مواطن آخر من صنعاء يقول إنه حصل على جواز السفر عن طريق أحد السماسرة، ولم يذهب إلى تعز، مشيرًا إلى أنه دفع 1200 ريال سعودي، واستطاع الحصول على الجواز من تعز رغم إنه لم يذهب بنفسه إلى مكتب الهجرة والجوازات. 

غانم عبد المغني، مواطن من محافظة ذمار، يحكي قصة سفره إلى تعز من أجل الحصول على جواز السف. يقول لـ ”المشاهد“: “كنت أريد السفر بشكل عاجل إلى مصر لاستكمال علاجي في مصر، ولم يكن لدي لدي جواز سفر. قررت السفر إلى مدينة تعز لاستخراج الجواز”. 

بعد وصوله إلى تعز، عرض عليه شخص مساعدته للحصول على جواز السفر في وقت قصير مقابل 500 ريال سعودي. دفع عبد المغني المبلغ، وبالفعل حصل على جوازه بعد بضعة أيام. 

الرسوم الإجبارية 

في ديسمبر 2018 ، أصدر وزير الداخلية في الحكومة الشرعية قرارًا بحصر إصدار جوازات السفر في ست محافظات خاضعة لسيطرة الحكومة، وأصبحت جوازات السفر الصادرة عن سلطات الحوثي غير معترف بها. تسبب ذلك القرار بمعاناة جديدة لملايين اليمنيين الذين يعيشون في المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي. 

نائب مدير مصلحة الهجرة والجوازات بتعز :مصلحة الهجرة والجوازات لا تأخذ أي رسوم إضافية غير الرسوم الرسمية وهي، 700 ريال يمني قيمة الاستمارة الخاصة بطلب الحصول على الجواز، و6500 ريال يمني رسوم قيمة  دفتر الجواز حسب سند رسمي

نائب مدير عام فرع مصلحة الهجرة والجوازات في مدينة تعز الواقعة تحت سيطرة الحكومية الشرعية، صادق المخلافي، يقول لـ”المشاهد”  يمكن أن تستغرق معاملة الجواز ساعة واحدة، وفي حال توفر الدفاتر يتم استخراج جواز بعد يومين أو ثلاثة أيام من تسليم وثائق المعاملة، ويوجد حاليًا 70 ألف معاملة جاهزة. 

 يضيف: “نظرًا لعدم توفر الدفاتر يلجأ الكثير من المواطنين للاستعانة بأشخاص خارج الإدارة، ويُعرض مبالغ مغرية لهم، ثم يأتون إلى المدير لإحراجه، إلا أن المدير يرفضهم. مصلحة الهجرة والجوازات لا تأخذ أي رسوم إضافية غير الرسوم الرسمية وهي، 700 ريال يمني قيمة الاستمارة الخاصة بطلب الحصول على الجواز، و6500 ريال يمني رسوم قيمة  دفتر الجواز حسب سند رسمي”.

بحسب مصدر في فرع مصلحة الهجرة والجوازات بمدينة تعز، بدأت المصلحة بإصدار الجوازات مجددًا من يوم الأحد، 22 أكتوبر، وأشار المصدر إلى وصول 50 ألف جواز كدفعة أولى، وستصل دفعات أخرى من دفاتر الجوازات في الأسابيع القادمة.

يختم المخلافي حديثه، ويقول: “يتم توريد المبالغ إلى الصندوق، ثم إلى البنك عبر سندات رسمية. إن المبالغ المالية التي يتقاضاها هؤلاء الأشخاص (السماسرة) لا تعود لصالح الفرع، وإنما تعود إلى حساباتهم الخاصة”. 

مقالات مشابهة